Site icon الكيان الاقتصادى – Alkaian

“عبد الرزاق” يلتقي رئيس “الدوما” الروسي لتوطيد العلاقات الثنائية

التقى السيد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، والوفد المرافق له، بحضور السفير محمد زعزوع، القائم بأعمال السفارة المصرية في موسكو رئيس مجلس الشيوخ فياتشسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي.

 وبحثا الجانبان، خلال اللقاء، سبل التعاون البرلماني بين البلدين بالإضافة إلى استعراض علاقات التعاون القائمة في العديد من المجالات.

وأشار فولودين إلى أن المجال البرلماني فى روسيا يقوم على التعددية الحزبية حيث اجتاز خمسة أحزاب عتبة الـ ٥٪؜ من أصوات الناخبين فى الانتخابات الأخيرة، ودخلوا الدوما لأول مرة بالإضافة للأحزاب الأخرى.

وتقدم رئيس الدوما بالشكر للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لإيفاد وفد من مجلس الشيوخ المصري كمراقب للانتخابات البرلمانية الروسية الاخيرة.

من جانبه أعرب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عن شكره لحفاوة الاستقبال فى مجلس الدوما الروسي، مؤكدًا على تمكن هذه الزيارة من تحقيق رغبة الشعبين المصري والروسي في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال الدبلوماسية البرلمانية لا سيما فى المجال البرلمانى.

وأشار عبدالرازق إلى أن علاقات التعاون الوطيدة بين البلدين على مدار التاريخ من خلال عدة مشروعات قومية كان أبرزها حاليا مشروع محطة الضبعة النووية، مؤكدًا على الدور البرلماني الذي تلعبه البلدين في تدعيم خطوات التعاون المشترك.

من جانبه دعا عبد الرازق رئيس الدوما الروسي لزيارة القاهرة للدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين على المستوى البرلماني.

خطط مستقبلية

وأشار الجانب الروسي إلى رغبته في توطيد علاقات التعاون مع مصر في مجال التعليم من خلال التعاون بين المؤسسات التعليمية في البلدين، بالإضافة إلى العمل على زيادة حجم التبادل التجاري الذي شهد بالفعل زيادة ملحوظة خلال العام الجاري تقدر بنحو ٣٧.٨٪؜، وهو ما يطمح الجانب الروسي الى زيادته.

وأعرب عبد الرازق عن سعادته بعودة السياحة الروسية الى مصر، وعن أمل بلاده أن تعود معدلات السياحة الروسية إلى سابق عهدها وربما أكثر من ذلك، مشيرًا إلى اهتمام مصر بجودة التعليم وتأهيل الشباب لسوق العمل من خلال التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر وتشجيع الطلبة المصريين على الالتحاق بتلك الجامعات من خلال البعثات.

Exit mobile version