الشرق الأوسط

الكاظمي يؤكد مغادرة القوات القتالية للتحالف الدولي من العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، ومغادرتها خارج العراق.


وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه في موقع ((تويتر)) “انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي”، مضيفا “وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق”.


وأكد أن دور التحالف أصبح يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي.


وقدم الكاظمي شكره لقوات التحالف ولدول الجوار لمساندتها العراق في حربه تنظيم داعش الارهابي قائلا “نشكر دول وقيادة التحالف الدولي وجيراننا وشركاءنا في الحرب ضد داعش ونؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا”.


وكان قاسم الاعرجي مستشار الأمن القومي العراقي أعلن في التاسع من الشهر الحالي انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها من العراق، مبينا أن العلاقة مع التحالف الدولي ستستمر في مجال التدريب والاستشارة.


من جانبها، أكدت قيادة العمليات العراقية المشتركة نهاية الشهر الماضي مغادرة أغلب القوات القتالية الأجنبية من العراق.


وأفضت جلسات الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة والتي عقدت أربع جلسات منها خلال العام الماضي والحالي، إلى اتفاق الجانبين على انسحاب القوات القتالية بحلول نهاية العام الحالي وبقاء الجنود الذين يتولون تقديم الاستشارة والتدريب للقوات العراقية في حربها ضد تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش).


وتقود الولايات المتحدة الأمريكية التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) في العراق والذي يضم عشرات الدول ويتولى مهام الدعم والتدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية في حربها ضد التنظيم المتطرف.


يذكر أن البرلمان العراقي أصدر مطلع يناير العام 2020 قرارا طالب الحكومة العراقية بانسحاب القوات الأجنبية من العراق على خلفية الغارة الأمريكية قرب مطار بغداد الدولي والتي أسفرت عن مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى