اقتصادالرئيسية

أشهرها الترامادول والأمادول.. حتى الأدوية بقت صيني| إحذر!

برغم جهود الأجهزة الرقابية فى محاصرة غش الدواء ومنع تهريبه ، انتشرت المنتجات الصينية وغزت الأسواق ، فلا يوجد بيت يخلو من المنتجات الصينية رخيصة الثمن ، المعروفة بجودتها المنخفضة ، فما هو الحال  إذا كان هذا المنتج الصينى دواء  مقلد أو مغشوش يعالج مريض ؟

 ما مدى خطورة ذلك على صحة المريض ، وكيف يمكن أن نميز بين الدواء الصينى المغشوش ، والدواء السليم ،  و لماذا أنتشرت في مصر ، وكيف ؟  و ما أشهر الأدوية الصينية التى تدخل مصر بالطرق غير الشرعية ، دون حصولها على ترخيص من وزارة الصحة .

الأرخص سعراً

في البداية يقول الدكتور محمد موافى – أحد الصيادلة بمنطقة العباسية – أن الأدوية الصينية دائماً يكون هدفها الأدوية المرتفعة الثمن فتقوم بتقليدها ، وتقدم بديل بسعر رخيص جداً.

 و يلجأ المستوردون للأدوية الصينية نظراً لانها رخيصة ومكسبها 100% ، وأحياناً يلجأ إليها المرضى دون معرفة أنها صينية أو غيره

وأحيانا يلجأ إليها المدمنون بإعتبارها الأرخص ومنها الترامدول والأمادول.. وغيرهما

وأضاف الصيدلى: انتشرت هذه النوعية من الأدوية عن طريق ” تجار الشنطة” ، فهى في أغلب الأحيان تكون مهربة ، وربما لا يعلم البعض أن أشهر المسكنات التى يستخدمها الأنسان ، لعلاج الصداع أو الألام ، هي أدوية و مسكنات صينية وأشهرها ” الترامادول ” و”الأمادول” وأحياناً تقوم بعض الصيدليات ببيعها للمريض سواء كان يعرف انها مقلدة أم الأصلية .

خرق حظر التدول

ومن جانبها أكدت الدكتورة مروة عمر – صيدلية – على أن  الأدوية الصينية ، موجودة بالفعل في بعض الصيدليات رغم حظر تداولها و بيعها للمرضى .

وأضافت بإستياء شديد ” هناك عقار لعلاج جلطات الدم ، وهو مرض يستوجب السرعة ، والدقة في التعامل معه لتخطى فترة الخطر ، فما بالك لو كان عقارها الدوائى المراد منه تذويب الجلطة مضروب ، و المادة الفعالة التى يحتوى عليها الدواء وهى أهم شىء فيه تكون قليلة ، و ربما لا تكون موجودة بالمرة  فمثلاً عقار ” بلا فيكس تاب ” و هو من أشهر أدوية علاج جلطات القلب في مصر ، وأكثرها أنتشاراً ثمنه  350 جنيهاً للعلبة الواحدة ، وهي عبارة عن عشرة أقراص فقط ، فى حين يباع الصينى عديم الفاعلية منه بـ بنصف الثمن

 بينما عقار brevibloc vail   وهو عبارة عن حقنة واحدة ثمنها 659 جنيه لعلاج تجلط الدم يباع الصيني المهرب منه بثمن خيالى 95 جنية وعقار tambocor tab  أيضاً لهلاج الجلطة ثمنة الأصلى 410 جنية يباع الصينى بمبلغ 105جنيه وعقار streptase vil لعلاج الجلطة يصل سعر العلبة الواحدة إلى 400 جنية يباع الصينى منه بمبلغ 80 جنيه.

 و بالطبع كطبيعة المصريون يفضلون الرخيص حتى لو كان دواء وعلى حساب صحتهم .

أثار جانبية خطيرة

 و في سياق متصل قال الدكتور محمد الحسينى – صيدلي – أن جميع الأدوية الصينية المتداولة بالصيدليات ، لها أثار جانبية شديدة الخطورة على صحة المواطنين خاصاً عقارzotreem plus  الذى يستخدمة مرضى السمنة جيث يعمل على قطع الشهية تماماً .

 وأشار  إلى أن الأخطر من هذا هو غش عقاقير التخدير أثناء إجراء العمليات الجراحية مثل aethoxysklerol amp  وهى حقنة تعطى للمريض ضمن عقاقير التخدير أثناء العمليات الجراحية ثمن الواحدة 160 جنيه ، و يباع الصينى منها بمبلغ 35 جنية ، وهناك مضادات للفطريات spectra gel  وثمنه 220 جنيه يباع الصينى بمبلغ 50 جنيه .

وأيضاً neotlgason 25mg  لعلاج حبوب الوجة ثمنه 265 يباع الصينى منه بمبلغ 70 جنيه وأخيراً عقار reoccutene 20mg  يباع الأصلى بمبلغ 420 جنية والصينى بمبلغ 135 جنيه .

وعلى الجانب الأخر ذكر أحد العاملين بأحدى الصيدليات الكبرى رفض ذكر أسمة – أن يتردد على الصيدلية من الحين للأخر خاصاً بعد منتصف الليل عدد من الصينيين الذين يقوموا ببيع بعض أدوية المنشطات المهربة لصاحب الصيدلية من أبرزها عقار “ماكس مان ” و”تيجر مان ” ” ماكس مارا” . لافتاً إلى أن صاحب الصيدلية يقوم بإخفاء هذه الأدوية فى الأدراج المغلقة لحين بيعها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى