الرئيسية

ميليشيا تهدد المنطقة.. طائرات إيران المسيرة في مرمى العقوبات الأمريكية

صرحت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، إن مشروع القانون يسمح بالرد على التهديد الذي تشكله إيران على الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة.

وقالت الشؤون: أنه من مصلحة الجميع العمل على وقف شراء وإنتاج الطائرات المسيرة الإيرانية، مشيرة إلى أنه لوحظ تزايد عدوانية إيران والمليشيات الإرهابية المتحالفة معها في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت قناة: “إيران إنترناشيونال” الإيرانية المعارضة، فإن مشروع القانون قدَّمه رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب الديمقراطي، غريغوري ميكس، والجمهوري مايكل ماكول والديمقراطي تيد دويتش والجمهوري جو ويلسون.

وأشارت القناة الإيرانية إلى “ينص على أن أي تعاون مع إيران في مجال أنشطة الطائرات بدون طيار يخضع للعقوبات الأميركية ضد برنامج أسلحتها التقليدية والمدرج ضمن قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة المعروف بـ”كاتسا”، ويشمل منع التوريد أو البيع أو النقل”.

وقالت قانون تبناه الكونغرس بموافقة الديمقراطيين والجمهوريين في عام 2017، النص الذي يحمل اسم “قانون احتواء خصوم أميركا عبر العقوبات”، يقضي بفرض عقوبات اقتصادية على كل بلد أو كيان يبرم عقود تسلح مع شركات روسية.

وأكد النائب الديمقراطي غريغوري ميكس قوله: إن “الطائرات المسيرة الفتاكة التي في أيدي إيران تعد أكبر مصدر للإرهاب في العالم، وتهدد أمن الولايات المتحدة والسلام في المنطقة”.

وتابع إلى أن “الضربات الإيرانية الأخيرة بطائرات بدون طيار على القوات الأميركية والسفن التجارية وشركاء إقليميين، إلى جانب تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى مناطق الصراع، تشكل تهديدًا خطيرًا”.

وأضاف أن القانون بمثابة “رسالة قوية إلى المجتمع الدولي، مفادها أن واشنطن لن تتسامح مع دعم الحكومة لبرنامج الطائرات بدون طيار الإيراني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى