اقتصادالرئيسية

استجابة تدريجية لإجراءات ضبط الأسواق وتراجع مستمر في الأسعار

أعلن المهندس إبراهيم محمود العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية عن نتائج تقرير لجنة متابعة الأسواق التابع للاتحاد العام للغرف التجارية لرصد حركة أسعار وتوافر السلع اليوم.
وأوضح العربى أن الأسواق استجابت خلال الأيام الماضية للجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص للسيطرة على الارتفاعات فى أسعار العديد من السلع، حيث شهدت أسواق الجملة انخفاضا كبيرا فى أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة صباح اليوم.

وأشاد العربى بالقرارات الحكومية لضمان عدم وجود أى ارتفاع فى الأسعار واحتواء تقلبات الأسعار بالأسواق العالمية بحزمة إجراءات استثنائية تسهم بشكل سريع ومباشر فى تراجع الأسعار فى الأسواق المحلية.
كما أشاد بالدور الهام الذى تلعبه الغرف التجارية بالمحافظات من مراقبة يومية لحركة الأسعار ومعدلات سحب السلع للتأكد من عدم وجود أى نقص فى كافة السلع وما قررته تلك الغرف من إطلاق حملات متنقلة استعدادا لبداية شهر رمضان المكرم بتوفير كافة السلع لكافة النقاط النائية بمختلف المحافظات .

وأشار العربى إلى أن لجان المتابعة باتحاد الغرف التجارية ترصد حركة التغيرات التى تشهدها الأسواق من حيث حجم وتوزيع وسعر كافة السلع وتقوم بتحليل تلك البيانات ومقارنتها بالمتغيرات العالمية لوضع تصورات مستقبلية لحركة الأسواق والمتغيرات السعرية التى قد تؤثر على الأسواق المحلية.
كما تراقب المتغيرات التى تشهدها كافة المحافظات على مستوى الجمهورية و ما تعده الغرف التجارية بالمحافظات و تقارير الجهات الحكومية و الاحصائية التى تراقب متغيرات الأسعار فى كافة الأسواق .

وكشفت تقارير لجان متابعة الأسواق وأسواق الجملة اليوم عن تراجع أسعار الخضروات والفاكهة عن الأسبوع الماضى بنسب تتراوح بين 15 إلى 40 % فى السوق المصرى.

وأكّد تقرير شعبة المواد الغذائية على توافر كافة السلع بالأسواق وأن الأسعار تستجيب بشكل تدريجى للإجراءات التى اتخذتها الحكومة بالتعاون مع الغرف التجارية و سلاسل الامداد بضخ كميات اضافية من كافة السلع لتوفير الاتاحة اللازمة للسيطرة على ارتفاع الأسعار .

وكانت الحكومة قد عقدت العديد من اللقاءات باتحاد الغرف التجارية وشعبها التجارية المختلفة لكافة القطاعات السلعية والمنتجين وسلاسل الإمداد التجارية للتأكد من توفير كافة السلع.
و التنسيق كافة الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك بمجموعة من المبادرات و التخفيضات على اسعار اللحوم و الدواجن و مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية خاصة لما ما يواكب الشهر الكريم من ارتفاع فى حجم الطلب المحلى على كافة السلع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى