الرئيسيةالشرق الأوسطالعالم

السعودية تعلن موعد ميلاد هلال رجب  

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الأحد، أنه سيصل القمر منزلة الاقتران يوم الثلاثاء المقبل، عند الساعة 07:46 صباحا منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها.

وأكدت الجمعية، أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:11 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (03) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (06) درجات وإضاءته (0.3 %)  وسيغرب عند الساعة 06:29 مساءً بعد ( 18 دقيقة) من غروب الشمس، وبذلك تتحقق شروط دخول الشهر فلكيا، إلا أن رؤية هلال القمر ستكون متعذرة.

يتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر  تسمى “الإهلال” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون متحققه اليوم التالي.

ففي يوم الأربعاء 01 رجب 1443 الموافق 02 فبراير  2022 (حسب تقويم ام القرى) ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:12 مساءً ، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (16) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (18) درجة واضاءته (2.6 %)  وسيغرب عند الساعة 07:33 مساءً بعد (ساعة 21 دقيقة) من غروب الشمس، وستكون رؤية هلال القمر سهلة في حال كانت الظروف الجوية مناسبة.

الجدير بالذكر، أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى