الرئيسيةالشرق الأوسطالعالم

الشعب التركي ينتفض ويطالب برحيل الحكومة

في خطوة جريئة من الشعب التركي، طالب آلاف الاتراك برحيل الحكومة التركية احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية عقب انهيار العملة التركية (الليرة) ما تسبب في حالة تضخم غير مسبوقة باسطنبول.

تظاهرات الشعب التركي

وتحت شعار “نريد لقمة العيش” تظاهر آلاف الأتراك وسط إسطنبول ضد غلاء الأسعار وتنديدا بتزايد الفقر في البلاد.

وشهدت مدينة إسطنبول التركية، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية شارك فيها الآلاف، للتنديد بالتضخم وتراجع القدرة الشرائية، في أول تجمّع كبير على خلفية الاضطرابات التي يمرّ بها الاقتصاد التركي منذ أسابيع.

 5 آلاف متظاهر

وتجمّع المتظاهرون الذين يقدر عددهم بنحو 5 آلاف، تلبية لدعوة النقابات الرئيسة واحتجاجًا على تدهور قيمة الليرة التركية ونسبة التضخم التي بلغت بحسب الأرقام الرسمية، 21،31% على أساس سنوي في نوفمبر بتركيا، إلا أن المعارضة ومراقبين عدة يشكّكون في صحة الأرقام الرسمية، متّهمين المكتب الوطني للاحصاءات بسوء تقدير التضخم.

وقد تكون نسبة التضخّم الحقيقية أكثر من 58%، بحسب دراسة أجرتها مجموعة البحث حول التضخم المؤلفة من خبراء اقتصاد مستقلين.

وما أسهم في تفاقم هذا المشهد، تراجع قيمة الليرة التركية بأكثر من 45% مقابل الدولار منذ مطلع العام، قرابة 30% منها منذ نهاية أكتوبر الماضي.

العمال الثوريون

وفي هذا الصدد قالت الأمينة العامة لاتحاد نقابات العمال الثوريين أرزو جركس أوغلو في خطاب خلال التظاهرة: ”نحن نزداد فقرًا كل يوم، لكن كل شيء على ما يرام بحسب السادة الذين يديرون البلاد“.

وأضافت أوغلو، ”نحن نقول إنه لم يعد بإمكاننا توفير احتياجاتنا، يدّعي المكتب الوطني للإحصاءات أن نسبة التضخم تبلغ 21% فقط، لا تستخفّوا بذكاء الطبقة العاملة“.

وأشارت سيبل جيليك الموظفة في مصنع قطع غيار سيارات وكانت تشارك في التظاهرة، ”لم يعد لدينا الإمكانات للاهتمام بمنازلنا بشكل صحيح لم يعد بإمكاننا تدبر أمورنا“.

كما طالب المتظاهرون خصوصًا برفع صافي الحدّ الأدنى للأجور الذي يبلغ حاليًا 2825 ليرة (179 يورو)، إلى 5200 ليرة (331 يورو).

وفاروق قارا أحمد العامل في مجال النسيج، هو من بين كثر ينبغي عليهم التعامل مع ارتفاع الأسعار رغم أنهم يجنون الحدّ الأدنى للأجور.

وقال: ”نحن شخصان يعملان في عائلتي: واحد من راتبَينا نستخدمه لدفع إيجار (المنزل) والثاني ندفع به الفواتير. هذا الأمر صعب في الوقت الحالي. لو يُرفع الحدّ الأدنى للأجور، يصبح بإمكاننا العيش بكرامة أكثر“.

استقالة الحكومة التركية

وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب باستقالة الحكومة.

وقالت فاطمة وهي موظّفة في البلدية، ”على الحكومة أن ترحل لأنهم يفرغون جيوبنا لملء جيوبهم.. لهذا السبب نحن في الشارع، لنقول كفى“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى