صناع التاريخ

بالصور… أول ملكه امرأة تحكم في تاريخ العالم

كتبت:اسراء مدحت

سطرت المرأة في مصر اعظم الأمثال في قيادة مصر في زمن كان يصعب على اي شخص الجلوس علي عرش السلطة ، ورغم ما يقال عن الفكر و الاعراف البدائية التي انتهيت حقوق المرأة في العصور القديمة الا ان هذه العصور نفسها هي التي اعطيت الحق لها بالجلوس على عرش مصر علي خلاف الدولة الحديثة التي نعيشها والتي وقفت ضد المرأة في تولي رئاسة مصر منذ اعلان الجمهورية والغاء الملكية صراعات للوصول للمناصب القيادية.

*أول ملكه امراة تحكم في تاريخ العالم هي ميريت نيت .


ميريت نيت تعد اول ملكه في تاريخ العالم اعتلت عرش البلاد و اختلفت الاراء في شأن هذه الملكه ، و فيما اذا كانت قد حكمت البلاد ،كانت مجرد زوجه للملك ، ان الذي يؤكد توليها البلاد لوحه عثر عليها في احدي مقابر ابيدوس نقش عليها اسم الملكه ميريت نيت وحدها.
كما جاء ذكرها في حجر بالرمو الخاص بأسماء المملوك الذين حكموا مصر وذكرت في المصادر التاريخية انها ارتقت العرش وحكمت حكما منفردا وهذه ميزة تميزت بها الملكه مريت نيت عن سائر ملكات التاريخ.
الملكه الوحيدة بين سيدات الأسرة المالكه التي عثر لها علي مقبرتين ، الاولي في سقارة و الاخري في ابيدوس بجوار مقابر المملوك ويدل هذا في راي المؤرخين انها كانت ملكه حاكمة.
دفنت مريت نيت في مقبرتها Tomb Y في ابيدوس ، تبلغ مساحتها المقبرة 16.3×19.2 متر وا رتفاعها غير معروفه بدقة .
كما يماثل تصميم المقبرة مقابر للملك جر فرعون وجت و دن و عج اب و سمر خت و قاع .
كما وجد في وسط المقبرة تابوتا خشبيا كما هو الحال مع للملوك الآخرين و يوجد حول الحجرة 8حجرات للمخرونات ويحيطها 41حجره لموتي ،كما أيضا بدفن فيها كبار الموظفين وخدم الملكه من النساء و الرجال و كلاب .
كما أيضا تصميم المقبرة نظام تصور الصعود إلى السماء بعد الموت كما هو منقوش على مشط من سن الفيل وجد في مقبره الفرعون واجي وهو يصور الارض و السماء.

يملأ الصقر حورس و الاسم المكتوب في اسم الملك او الملكه المكان الموجود بين السماء و الارض.
كما يوجد علي ناحيتي المشط دعامتان للسماء .
هذا يبين عقيدة المصري القديم بان قوة الملك كانت تشغل المكان بين الارض والسماء .
ان الملك كان يصل الي مرتبه خاصة به ، كتبت وصفت بعد ذللك في نصوص الأهرام بالتفصيل خلال الأسرة الرابعة مثل هرم اوناس.
كما توجد في منطقة سقاره بالقرب من الجيزة اعتقد بعض المؤرخين في الماضي انها مقبرة مريت نيت .
ولكن هذا الانتساب لايزال يحتار فيه العلماء لان تجهيز مقبرتين لملكه واحدة كانت مسألة غربية في ذللك الزمان وربما يرجع هذا التصور الي عادة ان لكل ملك من تلك الفترة كانت له مقبرة في ابيدوس .
ولكن الاعتقاد بنظرية ان مقبرتها توجد في سقارة ، خصوصا وان طريقه الدفن مختلفة كما ان صاحب مقبرة سقارة غير معروف.
كما المقبرة إس هي عبارة عن مصطبه مشكله من الخارج بطريقة النيشات الزوايا كما بينت بعد ازاحه الاتربة عنها ألوانها استخدمت في تزيينها .
ويتكون البناء التحتي لها من حجره مبطنه بالطوب اللبن ، تبلغ مساحتها 14.50×14.25 متر ومقسم الي خمس حجرات ثانويه ، كما أيضا تبلغ مساحتها حجره التابوت 4.80×3.50متر وعثر فيها علي بقايا تابوت خشبي وقطع صغيرة من صفائح ذهبية رقيقة.
يجانبها عثر علي ختم للملك واجي واللمكه مريت نيت ، كانت المصطبة مسروقه في العهد القديم و اشعل فيها النيران.
كما يوجد في مقبرة مريت نيث في ابيدوس ما يسمى منطقة الوادي الجديد ويوجد بها نحو المقبرة ثانوية في منطقة ام الكاب تبلغ مساحتها 25.5×66.5 متر .
كانت تلك القبور الثانوية الموجود الي الشمال الغربي من مقبرتها مخصصه لخدم الملكه وكانت مدفونه في توابيت خشبية بسيطة .
وبيدو ان جميع مخصصه لخدم الملكه وحيواناتها قد تم قتلهم ليدفنوا معها بغرض مصاحبتها وخدمتها في الاخرة.
انتهي اتباع ذللك النظام في دفن الملوك في بعد الفرعون قاع حيث كان هو اخر مللك من الأسرة الاولي ، وكان يحيط بمقبرته 26 من القبور الثانوية.
كما وجود قارورة مزينة عليها اسم الملكه .
كما ان منطقة القبور تقع قريبه ايضا من مقبرة المللك جر كما يتفق تصميم مقبرتيهما.

انها كانت زوجه الملك جت ، وربما كانت ابنه الفرعون جر ،من ناحية اخري يعتقد عالم الاثار بيتر كابلوني انها كانت ابنه جر حيث عثر علي اثار تحمل اسمها في.مقبرته وانها كانت زوجه جت.
ويعتقد البعض انها كانت وصيه علي ابنها دن قبل ان يصبح ملكا ، وتعتبر مقبرتها من اعظم مقابر الأسرة الاولي ، ولها لوحتان ، احداهما بالمتحف المصري، هناك تمثال عليه اسمها ،ولكن مشكوك في انه يخصها.

للمزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى