الرئيسيةمصرمنوعات

تعرف على أشهر أماكن لبيع زينة رأس السنة.. وأسعار شجرة «الكريسماس»

كتب-أشرف المصري

تختلف الاحتفالات في نهاية كل عام من السنة بشكل مختلف من بلد لبلد، ومع اقتراب نهاية العام، تبدأ الاستعدادات للاحتفالات برأس السنة أو “الكريسماس”، مع تطبيق العادات والتقاليد التي اعتاد عليها المصريون في شراء الزينة.

 وشجرة الكريسماس والأرز وتزيينها بالكرات الملونة وأنواع الزينة المختلفة، ووضعها على أحد جانبى غرفة المعيشة وفي الأماكن العامة والمحلات والمولات وغيرها من الأماكن التي تستعد للتزيين بالبابا نويل، وجميع مستلزمات زينة رأس السنة أو “الكريسماس”.

رصد موقع “الكيان”، مظاهر الاستعدادات التي تبتدي من أشهر محلات زينة “الكريسماس”، في شارعي الترعة البولاقية وشبرا، حيث توافد الكثير على الشوارع لشراء الزينة.

حكاية أشهر شوارع في شبرا لزينة رأس السنة

في كل عام تبدأ الشوارع وأبرزهم الترعة البولاقية لكثرة المحلات فيه وتواجد أشهر المحلات فيه، مراحل التجهيز بفرش الزينة في الشارع أمام المحلات التي تملأ الشارع، في شهر 10 من كل عام، حيث يتواجد أكثر من 20 محلا لبيع زينة رأس السنة.

جميع المحلات تقريبا تبيع بسعر الجملة وبأسعار تنافسية كبيرة، حسب العرض والطلب، لأن التجار في الشارع يحصلون على بضائعهم من الصين ومن مصر بأرخص الأسعار.

معظم محلات الشارع منذ زمن تعمل في هذا المجال، فمنهم من يقوم يملك محلا كبيرا ومن يملك أكثر من مل في نفس الشارع ومناطق أخرى. 

أشهر محلات زينة الكريسماس

التقى الموقع أحد أكبر المحلات وأشهرهم في شارع الترعة البولاقية، أمير غطاس، والذي أكد أنه متواجد في الشارع من زمن، ويقوم ببيع زينة رأس السنة مع اقتراب نهاية العام.

وأشار إلى أن في شهر رمضان الماضي أدخل فوانيس رمضان في تجارته وحقق نجاحا كبيرا بها.

وقال غطاس، إنه صمم فانوس رمضان، وتم وضعه في ميدان رمسيس لكبر حجمه.

لافتا إلى أن هذه التجارة اعتاد عليها منذ زمن وحقق نجاحا كبيرا فيها، لافتا إلى أنه يمتلك محلين في نفس الشارع لبيع زينة رأس السنة.

وأضاف: صممنا هذا العام أكبر شجرة كريسماس في المنطقة، وتم وضعها في جانب الشارع حتى لا تعيق حركة الطريق، وطولها 12 مترا، وتم تزيينها بكور الزينة، ومستلزمات التنزيين لتكون  في أجمل صورتها.

أسعار زينة رأس السنة

وحول الأسعار، قال إن شجرة الكريسماس يبدأ سعرها من 10 جنيهات وتصل حتى 200 جنيه أو أكثر حسب حجم الشجرة.

وأشار أن سعر بابا نويل يبدأ أيضا من 15 جنيها  ويصل إلى 250 أو 300 جنيه حسب حجمه وتكلفته أيضا.

ولفت إلى أن الأسعار لا تختلف كثيرا عن العام رغم الزيادة التي تشهدها الدول في ارتفاع الأسعار.  

أشهر محلات زينة رأس السنة في شارع الترعة البولاقية

وفي السياق ذاته تقول مدام “رانيا”، صاحبة أشهر المحلات أيضا لبيع زينة رأس السنة في الشارع ذاته، إنها دخلت مجال تجارة الزينة منذ فترة طويلة ونجحت فيها.

ولفتت إلى أنه تمتلك محل في شارع الترعة البولاقية والآخر في الشيخ زايد بـ6 أكتوبر، وأيضا لمستلزمات زينة رأس السنة.

وأشارت  إلى أن قبل نهاية العام بشهرين تقوم بتحضير جميع مستلزمات زينة رأس السنة.

وأوضحت أنها تشتري بعضها من الصين من خلال استيرادها والآخر تقوم بشرائه من مصانع كبرى في مصر تقوم بتصنيع مستلزمات زينة رأس السنة كلها.

وأشارت إلى أنها تقوم بشراء بابا نويل من الصين بجميع أشكاله، وأيضا الكورونا الخضراء وهي عبارة عن شجرة بلاستيك وتسمى بكورونا، وأيضا شجرة الكريسماس والورد وأشياء أخرى كثيرة داخل مستلزمات زينة رأس السنة.

وقالت رانيا: على الرغم أن العمل في هذه المهنة متعب إلا أنني أجد نفسي فيه، ولي زبائن يأتون من جميع المحافظات للشراء من عندي.

 كما أن القنوات الفضائية تأتي كل عام لتصوير المحل لنشر تقرير عن الكريسماس في كل عام، واشتهرت في الشارع لأن المحل مليء بجميع المستلزمات التي يتم الاحتياج إليها، كما أن لدي أكبر شجر للكيرسماس أيضا بجميع أشكاله وأنواعه. 

رواد شارع شبرا لشراء الزينة 

يقول المخرج السينمائي روماني خيري، إن شارعي الترعة البولاقية وشبرا، من أشهر الشوارع التي تختص بزينة رأس السنة منذ فترة طويلة.

وأضاف : أتردد على شارع الترعة البولاقية منذ 6 سنوات تقريبا، لشراء الهداية للأطفال في الكنيسة، وللأصدقاء أيضا من كل ما يخص هداية رأس السنة.

ويضيف المخرج السينمائي، أنه يقوم بشراء هدايا بما يقرب 1500 جنيه.

ولفت إلى أن أبرز هداياه شجرة الكريسماس والزينة وبابا نويل ولعب الأطفال من الهداية الحديثة أيضا التي تخص الاحتفال.

وأشار إلى أن عيد رأس السنة هو عيد لكل المصريين يحتفلون فيه بطريقتهم الخاصة.

كما تقول الدكتورة فيفيان، إنني اعتدت على شراء الزينة من شارعي شبرا والترعة البولاقية أيضا، في كل عام قبل رأس السنة، كما اعتدت على اصطحاب أولادي معي للمشاركة فيما نحتاجه لتزيين منزلنا.

وتضيف، هذا العام لم أجد ارتفاعا في الأسعار كثيرا.

 حيث الاختلاف من الممكن أن يكون ضعيفا وليس كبيرا عن العام الماضي، موضحة أنها تقوم بجولة على المحلات قبل الشراء لمعرفة الجديد لديهم من زينة رأس السنة قبل الشراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى