في صحتك

دكتور نساء: يوضح أهمية التشخيص المبكر لتكيس المبايض

قال الدكتور أحمد عزت أخصائي النساء والتوليد، إن تكيس المبايض يعد اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب يسبب مشاكل في المبايض. وأشار إلى أن السبب الدقيق له غير معروف؛ وهناك من العلماء من يقول إن العوامل الوراثية والبيئية قد تسهم في تطور تكيس المبايض.

وقال أن أعراض تكيس المبايض، تتمثل في الطمث غير المنتظم، ونمو شعر غير مرغوب فيه، بجانب حب الشباب، مشددا على أهمية التشخيص المبكر كونه يسمح بإدارة الأعراض، وقد يمنع تطور مشاكل صحية طويلة.

أضاف الدكتور أحمد عزت، أخصائي النساء والتوليد، أن يجب إتباع السيدات لتعليمات معينة للسيطرة على الأعراض، أهمها أتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني، وبعض الأدوية التي يكتبها الطبيب المختص.

وأوضح أنه في الحالة الطبيعية للسيدات ينتج المبيضان هرمونات (مواد كيميائية تتحكم في وظائف الجسم)، هي هرمون الأستروجين (الهرمون الأنثوي)، وهرمون الأندروجينات (الهرمونات الذكرية)، وذلك للحصول على صحة طبيعية.

 بينما عند النساء المصابات تكون الهرمونات غير متوازنة؛ الأندروجينات يكون لديهن أعلى.

وقال إن هناك عوامل خطيرة، أبرزها السمنة، والتاريخ العائلي، بجانب مقاومة الأنسولين، وارتفاع مستوى هرمون الاندروجين.

ونوه عزت، بأن أعراض تكيس المبايض تتمثل في عدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حَبُّ الشباب، والبشرة الدهنية، وزيادة نمو الشعر على الوجه والصدر، أو الفخذين، وبقع داكنة وسماكة في الجلد خاصة في الرقبة والإبطين، وتساقط شعر الرأس، وزيادة الوزن، والعقم.

مضاعفات تكيس المبايض

ولفت الدكتور أحمد عزت، إلى أن هناك عدة مضاعفات لتكيس المبايض، تشتمل (داء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وسمك بطانة الرحم).

وذكر الدكتور أحمد عزت، أن الطبيب عند التشخيص، يقوم بالفحص السريري، ثم يطلب من المريضة بعض التحاليل المخبرية؛ والتي تتمثل في تحاليل الدم للبحث عن علامات تدل على هرمونات ذكورية إضافية، بجانب اختبارات أخرى تتمثل في الموجات فوق الصوتية للحوض لقياس حجم المبيضين وعلامات تكيسهما.

وأكد عزت، أنه لا يوجد علاج مستمر لإزالة تكيس المبيضين؛ لكن يمكن التحكم في الأعراض عن طريق مجموعة متنوعة من العلاجات.

كما تختلف الخيارات من شخص إلى آخر، والتي قد تشمل تغييرات في نمط الحياة، وذلك بفقدان الوزن مع ممارسة أنشطة التمارين الرياضية المعتدلة، بجانب أدوية تشمل على تنظيم الطمث (مثل: حبوب منع الحمل أو البروجستين)، وإنتاج وتحفيز البويضات.

ولفت إلى أن أخصائي النساء، يلجأ لعملية جراحية عن طريق إجراء جراحي بسيط يسمى (تثقيب المبيض) عن طريق المنظار؛ لعلاج مشاكل الخصوبة المرتبطة بتكيس المبايض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى