كُتاب الكيان

د.دعاء بيرو تكتب؛ إتيكيت التعامل مع الشخصية المغرورة

شئنا أم أبينا سنجد أنفسنا مضطرين للتعامل مع شخص مغرور فى لحظة ما من حياتنا ولذا يجب تحضير أنفسنا لهذه المواقف…ومعرفة كيفية التعامل معه باتيكيت وذكاء ولياقة.. تجعلنا الطرف الاقوى وعدم السماح له بتحقيق غايته بإزعاجنا أو التقليل منا…. وإليكم أهم قواعد الاتيكيت والذوق فى التعامل مع تلك الشخصية….

*اللباقة…. تعد اللباقة أهم فنون الإتيكيت وأقوى الأسلحةفى التعامل ومواجهة الشخص المتكبر فعندما ترد عليه بكل لباقة وأدب ستضطره إلى أن يكون لبقا معك…وتجبره على احترامك وذلك لأنه سيشعر بالخجل من أن يبدو وقحا أمام ذوقك و لباقتك معه…
*نصحه بلطف..فى الغالب لا يتقبل الشخص المغرور النقد لذا من الضروري الانتباه إلى توجيه الملاحظات له بكل لطافة وهدوء وذلك لأن الهجوم أو الانتقاد يجعله يتشيط غضبا..

*تجنب المدح الزائد..من أهم طرق الإتيكيت فى التعامل مع هذه الشخصية عدم المبالغة في مدحه لأن ذلك يزيد من غروره وتعاليه..
*أظهر له دوما اهتمامك به كطفل صغير.. ومحاولة استيعابه لأننا يجب أن نعرف أن هذه الشخصية تعانى من خلل نفسى وعلى الرغم من محاولاته بالظهور بمظهر المسيطر دائما إلا أنه لايملك ذرة من الثقة بالنفس ولهذا يجب استيعابه وعدم الدخول في صدامات حادة معه.
*اجعله يكمل كلامه وتحدث معه بصوت هاديء دون صدام …
*النصيحة والإرشاد له بكل هدوء والاستعانة ببعض آيات القرآن التي تدعو إلى عدم التكبر والغرور..
*تجنب معاملته بالمثل ..لا ينصح التعامل مع المتكبر بالمثل لأنه سيعد هذا تحديا له ويزيد تمسكه بهذا الطبع..

*وضع الحدود…من الأفضل عند التعامل مع الشخص المغرور وضع حدود واضحة للعلاقة معه بحيث لا نسمح له بالتعامل معنا بأريحية وذلك تجنبا لأى تمادى من طرفه

*إن كان الشخص المتكبر مقرب منا ويهمنا أمره يجب علينا محاولة مساعدته.. واخباره بأن بهذا الأسلوب يسيء لنفسه ويخسر به محبة الآخرين واحترامهم ونحكى له قصصا وعبرا عن التواضع ولين النفس..

*إن قاطعك أثناء حديثك رد بهدوء شديد… فيحاول الشخص المتكبر فى أحيان كثيرة استفزاز الشخص المقابل ليفقد السيطرة على أعصابه ويجعله يصرخ ويتصرف بأسلوب لايعكس جوهره الداخلى إذن على الشخص فى هذه الحالة إحكام السيطرة الكاملة على أعصابه ومحاولة أخذ الأمور بأريحية ..

*عندما تتعارض وجهة نظرك مع وجهة نظره يمكنك إبلاغه أنك تحترم وجهة نظره ولكنك تختلف معه إذا حاول شخصنة الموضوع أبلغه فى هذه الحالة انك قدمت وجهة نظرك واتركه بهدوء وحكمة..

*تقليل الوقت الممضى معه وهى تعد من أفضل طرق التعامل مع المتكبر ..فوقت ماينهى العمل معه فى حال كان وجودك معه بسبب عمل ما أو الحديث الذى تطرق له يجب المسارعة بالذهاب وعدم البقاء معه بالإضافة لتحديد ساعات التواجد معه وعدم زيادتها فهو قد يستنزف الوقت والمشاعر بطرق سلبية لا تعود بالنفع..

دكتورة دعاء بيرو خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية واستشارى سلوكًا وتربوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى