اقتصادالرئيسيةبنوك واستثمار

رئيس الاتحاد الإفريقي: زيادة الديون وارتفاع التضخم من أهم التحديات التي تواجه القارة

قال غزالي عثماني رئيس جزر القمر رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، إن القارة تعاني من تحديات متسارعة مثل زيادة الديون المستمرة وعدم جاذبية رأس المال الأجنبي وكذا ضرورة حشد التمويلات.

وأضاف على هامش افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، أن الاجتماعات تركز على الاقتصاد الأزرق وكذا تتطرق إلى آليات تمويل المشروعات الخضراء، موضحًا أن المؤشرات التنموية الاقتصادية لا تتحسن رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومات.

وأشار رئيس جزر القمر الذي يرأس الدورة الحالية من الاتحاد الإفريقي إلى أن إفريقيا تعاني من تحديات المالية العامة، كما سجلت أعلى مستوى تضخم في نحو 10 سنوات، وذلك للحرب في أوكرانيا، بجانب التدهور في سلاسل الإمداد، وهي من التحديات التي تواجه البلدان أيضًا.

ويشارك في الاجتماعات السنوية محافظو 81 دولة من الدول الأعضاء الإقليمية وغير الإقليمية ضمن مجموعة بنك التنمية الإفريقي، كما سيشهد الحدث حضور محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص وعدد من الأكاديميين وشركاء التنمية، حيث من المتوقع أن يصل عدد الحضور إلى نحو 4000 مشارك.

وتناقش الاجتماعات، قضايا التحول إلى الاقتصاد الأخضر؛ بناء على ما كان من مقررات مؤتمر المناخ (كوب27)، وتوفير المزيد من الاستثمارات للدول الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى