الرئيسيةمصر

في عهد الرئيس السيسي.. طرق ومحاور وكباري عالمية.. صعيد مصر كما لم تره من قبل |صور

خلال السنوات القليلة الماضية لاقى صعيد مصر اهتمامًا غير مسبوق في كافة المجالا.ت وكان لصعيد مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، نصيب الأسد من مشروعات الطرق والكباري التي اختزلت المسافات الهائلة بين محافظاته، ومدنه.

فضلًا عن تنمية الحركة السياحية في مناطق الصعيد الأثرية، إلى جانب ربط الطرق بعضها البعض لتسهيل عملية النقل والتبادل التجارى بين المراكز.

وذلك فى إطار خطة الدولة لخلق شرايين ومحاور جديدة للتنمية في تلك المنطقة من أرض مصر.

كما اهتمت القيادة السياسية بالتنمية في الصعيد، ووضعت تلك المنطقة في بؤرة الاهتمام، كما باقي مدن ومحافظات الدولة المصرية، بعد تراخي وضعف الاهتمام طوال عقود مضت.

وبرزت مشروعات الطرق والكباري بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية وتحديدًا منذ 2014 مع ميلاد الجمهورية الجديدة، نستعرض أهمها كالآتي:

– يأتي مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، فى المسافة من القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم بتكلفة إجمالية بلغت 7 مليارات جنيه.

وهو أحد أهم تلك المشروعات التي استهدفتها وزارة النقل ممثلة في هيئة الطرق والكباري، وتطوير طريق الصعيد – البحر الأحمر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كم وتكلفة مليار جنيه.

ـ إلى جانب استمرار العمل حالياً فى مشروعات بإجمالى أطوال 1400 كم، وبتكلفة قدرت بـ38 مليار جنيه.

ـ تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي فى المسافة من المنيا حتى ديروط بطول 52 كم والمسافة من السباعية – إدفو – أسوان – توشكى بطول 344 كم بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه.

 وتطوير وإزدواج طريق سفاجا / القصير / مرسى علم بطول 200 كم بتكلفة 1.738 مليار جنيه، وازدواج طريق أسيوط / سوهاج شرق النيل بطول 145 كم وتكلفة 1.35 مليار جنيه.

ـ ازدواج المرحلة الأولي من طريق قنا / الأقصر الصحراوى الشرقى بطول 36 كم، ورفع كفاءة الطريق القديم بطول 72 كم، باستخدام التقنية الحديثة لإعادة تدوير الأسفلت (FDR-CIR) الصديقة للبيئة.

 والتى تعتمد على إعادة استغلال وتدوير ناتج إزالة وكشط الأسفلت القديم فى أعمال صيانة الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى أو الطرق المحلية داخل المحافظات.  

ـ محور قوص على النيل بمحافظة قنا، وهو أحد شرايين التنمية في منطقة صعيد مصر.

– محور “حر” يبلغ طوله 19كم وعرضه 21م  بعدد 2 حارة مرورية / إتجاه، ويشمل 30 عمل صناعى ( 15 كوبرى – 15 نفق ).

ويربط طريق (القاهرة/أسوان) الصحراوي الشرقي والطريق الزراعى شرقاً بالطريق الزراعى والطريق الصحراوى الغربى عابر نهرالنيل شمال مدينة قوص.

ويهدف إنشاء المحور إلي ( تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر –  تنمية المناطق الصناعية شرق المحور بمصانع( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا – حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

 تقليل المدة الزمنية للوصول  إلى مطار الأقصر – إلغاء المعديات النيلية والحد من خطورة التنقل بين جانبي النيل.

  المساهمة في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبى ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتى قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط – المساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.

ـ كوبري البلينا العلوي أعلى السكة الحديد بمحافظة سوهاج، ويبلغ طول الكوبري 1834 مترًا وعرضه 22 مترًا، بعدد حارتين بكل اتجاه.

ويهدف المشروع إلى ربط شرق وغرب مدينة البلينا أعلى طريق القاهرة ـ أسوان الزراعي، والسكة الحديد، وترعة نجع حمادي الغربية، شاملًا عدة مطالع ومنازل لتسهيل الحركة المرورية بعرض 7.5 متر.

ويتكون الكوبري من 54 فتحة خرسانية، و6 فتحات معدنية، وبلغت نسبة التنفيذ للكوبري بلغت 100% من إجمالي الأعمال الإنشائية.

بدأ التشغيل التجريبي لكوبري البلينا العلوي، منتصف أغسطس الماضي، وتقدر تكلفة الكوبري الإجمالية 257 مليون جنيه.

 وتم تنفيذه بهدف خدمة الأهالي، وربط الطرق بعضها البعض لتسهيل عملية النقل والتبادل التجارى بين المراكز، فى إطار خطة الدولة لخلق شرايين ومحاور جديدة للتنمية.

ـ المرحلة الأولى من محور كوبرى طما العلوي على النيل شمال محافظة سوهاج، ويعتبر أحد أهم ركائز التنمية الأساسية الجديدة بالمحافظة.

 ويأتى ضمن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى للتنمية الشاملة مصر 2030، ويبلغ طولها حوالى 6.8 كيلومتر تقريبًا تبدأ من طريق سوهاج الغربى وتنتهى عند الطريق الزراعى الشرقى بمحافظة أسيوط.

بلغت التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من الكوبرى ما يقرب من 55 مليون جنيه من إجمالى التكلفة الإجمالى لكافة مراحل الكوبرى البالغة مليار و55 مليون جنيه.

 وتربط بين الطريق الزراعى الغربى بمدينة طما محافظة سوهاج والطريق الزراعى الشرقى عند قرية العتمانية دائرة مركز البدارى دائرة مركز أسيوط.

يشمل محور “طما” 6 كبارى و8 أنفاق وكوبرى على النيل بطول 1.1 كيلو متر تقريبًا ومحور كوبرى طما على النيل بالكامل يوفر السيولة المرورية من شرق إلى غرب النيل، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المواطنين وخدمة الخطط الاستثمارية بالمحافظة وبلغت التكلفة الإجمالية للمحور حوالى 1.55 مليار جنيه.

 حيث يربط المحور شبكة الطرق من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى، بطول 40 كم وبعرض 21 مترا، مما يساهم فى تنمية الحركة السياحية والاستثمارية بالمنطقة.

 وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، وإتاحة فرص عمل جديدة والمحور بالكامل عبارة عن محور تقاطع حر ويتكون من كوبرى النيل، وكوبرى السكة الحديد، و8 كبارى، و16 نفقًا، 4 “بربخ”.

ـ كوبري جرجا العلوي أعلى السكة الحديد، بعد انتهاء أعمال التشطيبات النهائية، وتبلغ تكلفته الإجمالية 65 مليون جنيه، ويمتد الكوبري بطول كيلو و300 متر، وعرض 6.5 متر.

يربط الكوبرى بين 3 محاور بالمدينة تكون من اتجاهين الأول يشمل مطلع من شارع “شيخ العرب”، ومنزل بشارع “الحرية ” المحطة سابقا، بطول 540 مترا،.

 والاتجاه الثاني يشمل مطلعين من شارع مصطفى كامل ” فاروق سابقا”، وشارع عبدالمجيد مصطفى ” المستشفى” ومنزل بشارع شيخ العرب بطول 760 مترا.

يهدف المشروع لخدمة أهالى جرجا، وتحقيق السيولة المرورية بالمدينة، ومنع التكدس والقضاء على الحوادث نتيجة عبور السيارات لمزلقان السكة الحديد.

ـ محور عدلي منصور في بني سويف يمتد بطول 5 كم أفقي، ويضم 3 قطاعات، ويصل إجمالي طول المحور إلى 7 كم بالمنازل والمطالع.

ـ يتكون المحور من 3 قطاعات يبلغ طول القطاع الأول 1.24 كم وعرضه 30.8 متراً، ويشمل إنشاء كوبرى أعلى النيل بطول 440 متراً.

والقطاع الثاني من المحور يتضمن الأعمال الصناعية من طرق وكبارى وأنفاق، والقطاع الثالث من المحور يبلغ طوله 1.16 كم وعرضه 30.8متراً.

ويتضمن إنشاء كوبرى على طريق الفيوم بطول 450 متراً، وكوبرى آخر على الطريق الزراعى بطول 420 متراً، متضمنا 3 حارات مرورية لكل اتجاه بسرعة تصميمية متوسطة 80 كيلومترا لكل ساعة.

يربط المحور بين طريق الكريمات الشرقى الصحراوي والزراعى بطريق القاهرة أسوان الزراعى وطريق بنى سويف الفيوم فى الغرب، ويعمل المحور على خفض الكثافة المرورية على كوبرى بني سويف الحالي.

 وتيسير مرور الشاحنات بين ضفتى النيل، ويصل إجمالي طول المحور إلى 7 كم بالمنازل والمطالع على طول المحور.

 ويضم المحور 3 كباري يصل طولها إلى 1 كيلو و400 متر، منها 680 متر على النيل، و450 مترعلى السكة الحديد والإبراهيمية والطريق الزراعي، و450 متر على طريق ديمو الفيوم.

ـ محور سمالوط على نيل المنيا ويبلغ طوله 24 كم، وعرضه 21 مترًا، ويضم 17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

 وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبريا أهمها «كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي».

 ويسهم في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا.

– المحور يربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط.

 ويعمل على تنمية وخدمة العديد من المناطق أهمها مناطق الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الأسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل.

 ويعتبر محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.

ـ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان  بتكلفة اجمالية مقدارها  1.050مليار جنيه.

 يأتي المحور في إطار توجيهات القيادة السياسية  منذ عام 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل  من 100كم إلى 25 كيلومتر بين المحور والآخر، لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

 ويبلغ  طول المحور  23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشتمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعــــية والترع والمصــــارف.

ترتكز أهمية هذا المحور التنموي فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ).

وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة  إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي.

 بالاضافة الى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس.

ـ محور ديروط في محافظة أسيوط، أحد أهم شرايين التنمية في الصعيد، ويبلغ إجمالي طول المحور بمراحله 42 كم، بعرض 21 مترا بعدد 2 حـارة مـرورية لكـل اتجاه، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.7 مليار جنيه.

يعد أحد المحاور الـ 14 التي يتم تنفيذها في صعيد مصر بتكلفة 18.5 مليار جنيه.

 ويربط محور ديروط الطريق الصحراوي الشرقي (القاهرة – أسيوط ) بالطريق الزراعي الغربي.

 ويبلغ طول المرحلة الأولى من المحور15 كم، ويتضمن 13 عملا صناعيا  (10 كباري – 2 نفق – 1 بربخ).

ـ محو بديل خزان أسوان بطول 5.4 كم، وعرض 29 متر،  و( 3 حارات مرورية / اتجاه)، ويشمل (3) أعمال صناعية ( 2كوبرى – 1 نفق ) ويربط بين امتداد طريــق (أسوان / برنيـس) شرق النيل، حتــى طريق الصعيد الصحراوى الغربى.

يهدف إنشاء المحور إلى (تخفيف الضغط على كوبرى الخزان القديم)، إلى جانب خدمة حركة نقل الرخام والمواد المحجرية من شرق النيل إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي.

 وتسهيل حركه النقل بين المناطق السياحية والترفيهية بمدينة أسوان وإلي طريق أسوان / أبو سمبل.

تطوير صعيد مصر

تطوير صعيد مصر
صعيد مصر
صعيد مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى