كُتاب الكيان

م. محيي شبل يكتب| صناعة النقل البحرى ودورها في تحقيق أهداف مؤتمر باريس

بعد أسبوع من المفاوضات المكثفة ، توصلت كل من البلدان النامية والمتقدمة التي حضرت اجتماع IMO MEPC 72 في لندن ، إلى اتفاق لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى في النقل البحري بنسبة 50٪ على الأقل بحلول عام 2050 مقارنة بعام 2008.

وكان هذا بمثابة قرار تاريخي ، حيث تهدف صناعة النقل  البحرى إلى التوافق مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ

مجتمع النقل  البحري كان يراقب باهتمام كبير المفاوضات خلال الدورة الثانية والسبعين للجنة حماية البيئة البحرية التابعة للمنظمة البحرية الدولية ، في الفترة من 9 إلى 13 أبريل.

وبالتحديد ، قررت المنظمة البحرية الدولية MEPC 72 اعتماد الاستراتيجية الأولية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، من أجل تقليل تلوث الهواء ، بما يتماشى مع الأهداف المناخية على النحو المحدد في اتفاقية باريس وهو الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

وبشكل أكثر تحديدًا ، حددت MEPC 72 هدفًا لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى بنسبة 50٪ على الأقل بحلول عام 2050 مقارنة بعام 2008 ، مع بذل الجهود أيضًا للقضاء عليها تمامًا.

مستويات الانجاز والتحقيق لهدف مؤتمر باريس

تحدد الإستراتيجية الأولية مستويات الانجاز والتحقيق  لقطاع النقل البحرى الدولي مع ملاحظة أن التطوير التكنولوجي والإدخال العالمي لاستخدام الوقود البديل  أو مصادر الطاقة المتجددة  للنقل البحرى الدولي سيكونان جزءًا لا يتجزأ من تحقيق الانجاز العام.

  ويجب أن تأخذ المراجعات في الاعتبار تقديرات الانبعاثات المحدثة وخيارات خفض الانبعاثات للنقل البحرى الدولي وتقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC).

 مستويات التحقيق والانجاز التي توجه الإستراتيجية الأولية تمشيا مع اهداف اتفاقية باريس هي كما يلي:

  • خفض كثافة الكربون في السفينة من خلال تنفيذ مراحل أخرى من مؤشر تصميم كفاءة الطاقة (EEDI) للسفن الجديدة مع المراجعة بهدف تعزيز متطلبات تصميم كفاءة الطاقة للسفن مع تحسين النسبة المئوية لكل مرحلة يتم تحديدها لكل نوع من أنواع السفن ، حسب الاقتضاء ؛
  • خفض كثافة الكربون في النقل البحرى الدولي
  • للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل أعمال النقل ، كمتوسط عبر النقل البحرى الدولي ، بنسبة 40٪ على الأقل بحلول عام 2030 ومواصلة الجهود نحو 70٪ بحلول عام 2050 ، مقارنة بعام 2008 ؛ وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى  من النقل البحرى الدولي الى اقل ما يمكن

للوصول إلى ذروة انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى من النقل البحرى الدولي في أقرب وقت ممكن وتقليل إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة السنوية بنسبة 50٪ على الأقل بحلول عام 2050 مقارنة بعام 2008 مع متابعة الجهود نحو التخلص التدريجي منها على النحو المطلوب في الرؤية كنقطة على مسار ثاني أكسيد الكربون خفض الانبعاثات بما يتفق مع أهداف درجة الحرارة لاتفاق باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى