السياسة و البرلمان

وزير الكهرباء: الفترة القادمة ستشهد تسهيلات جديدة لإنشاء مشروعات طاقة جديدة ومتجددة

في إطار المشروعات الكبرى والتطوير الذي يتم في قطاع الكهرباء في مصر، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الفترة القادمة ستشهد تسهيلات جديدة لإنشاء مشروعات طاقة جديدة ومتجددة، بالإضافة للاعتماد على الهيدروجين الأخضر.

وأكد وزير الكهرباء خلال تصريحات صحفية له، أن هناك احتياطات كبيرة جدًا من الغاز الطبيعي ونقوم حاليًا بتصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي للخارج.

وقال إن هناك خطة للتوسع في زيادة القدرات المنتجة من مزارع الطاقة الشمسية ببنبان لترتفع حتى 1800 ميجاوات بدلًا من 1450 ميجاوات حاليً.

وأشار إلى ان مشروع الضخ والتخزين بعتاقة من المشروعات الواعدة ولا صحة لإلغاءه، خاصة مع التوجه العالمي القائم على تخزين البطاريات.

كما أوضح “شاكر”، أن الضخ والتخزين إحدى الوسائل الحديثة لتخزين الطاقة، مشيرًا إلى ان هناك ضمانات ورسائل حكومية موجودة للمشروعات لطمأنة المستثمرين.

ولفت إلى  أنه على مدار الـ10 سنوات الماضية لا توجد أي مشكلات مع أي مستثمر على الإطلاق لأن هناك ثقة بينه والوزارة أنما من يطلب الضمانات هي البنوك، مشيرا إلى  ان نجاح التجربة المصرية في قطاع الطاقة، كان محور حديث مؤتمر الاستثمار في أفريقيا الذي عقد مؤخرًا في إنجلترا، نظرًا لعدم وجود أي شكوى أو نزاعات أو اللجوء لتحكيمات عالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى