منوعات

احذر 7 أماكن يكره للمسلم الصلاة فيها.. «منها موضع داخل منزلك»


المحافظة على أداء الصلاة في وقتها، من أحب الأعمال إلى الله؛ إذ قال سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم: «ما مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فيُحْسِنُ وُضُوءَها وخُشُوعَها ورُكُوعَها، إلَّا كانَتْ كَفَّارَةً لِما قَبْلَها مِنَ الذُّنُوبِ، ما لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً، وذلكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ». [أخرجه مسلم] 

وكانت دار الإفتاء المصرية، أشارت عبر موقعها الإلكتروني، إلى أنّ المسجد ليس شرطًا في صحة الصلاة مطلقًا، سواء كانت تؤدى فرادى أو جماعة، لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: «جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا أَيْنَمَا أَدْرَكَتْنِي الصَّلَاةُ تَمَسَّحَت وَصَلَّيْتُ» رواه أحمد.

أماكن يكره فيها الصلاة

وأضافت دار الإفتاء، أنّ الصلاة تصح في أي مكان طاهر غير المسجد، إلا أنّ هناك بعض الأماكن التي يُكره فيها الصلاة، وذلك بحسب ما أوردت دار الإفتاء عبر موقعها عن الأماكن التي لا تجوز بها الصلاة كما ورد في الفتوى 361/ 97 بدار الإفتاء المصرية.

إذ رد الدكتور نصر فريد واصل – رحمه الله – على السؤال بأنّ المواضع المنهى عن الصلاة فيها، الصلاة في المقبرة والمزبلة والمجزرة وقارعة الطريق وأعطان الإبل والحمام وفوق الكعبة،  فعن زيد بن جبيرة عن داود بن حصين عن ابن عمر رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُصَلَّى فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ: فِي الْمَزْبَلَةِ، وَالمَجْزَرَةِ، وَالمَقْبَرَةِ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ، وَفِي الحَمَّامِ، وَفِي مَعَاطِنِ الإِبِلِ، وَفَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِ اللهِ» رواه ابن ماجه وعبد بن حميد والترمذي.

أما الصلاة في المساجد التي بها أضرحة الأولياء والصالحين أفادت دار الإفتاء المصرية بأنّها مستحبة، والقول بتحريمها أو بطلانها قولٌ باطل لا يُلتَفَتُ إليه ولا يُعَوَّلُ عليه. 

ويقول مركز الأزهر العالمي للفتوى عبر صفحته الرسمية، إنّه تجوز صلاة المسلم في أماكن التَّنزُّه العامة كالشواطئ والحدائق ونحوهما منفردًا أو في جماعة، مع مراعاة حقوق المارَّة والمتنزّهين، وأماكن جلوسهم، ومن الأفضل أن يتخيّر المصلي مكانًا بعيدًا عن الضوضاء والتجمعات؛ ليكون ذلك عونًا له على الخشوع في الصلاة

الأوقات المنهي عن الصلاة فيها

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف إن الأوقات المنهي عن الصلاة فيها هي:

1- بعد صلاة الصبح إلى ما بعد شروق الشمس بمقدار ربع ساعة.

2- قبل أذان الظهر بـ10 دقائق إلى أذان الظهر.

3- بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب.

وأضاف المجمع أنه يستثنى من ذلك الصلوات ذات الأسباب مثل صلاة الكسوف والخسوف.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى