ملتقى الإبداع

” ليس لديه مانع أن يتم تقبيل زوجته ومش هيغير نفسه عشان الجمهور والمجتمع هما اللي محتاجين يتعالجوا..” 


تلك الكلمات المنتشرة في الفترة الأخيرة سوءا كان أصحابها يقصدونها ومقتنعين بها أو ارادوا ركوب موجة الترند، جعلتني أكتب تلك المقاله عن الاضطرابات النفسية الجنسية والتي تحارب المجتمعات المنفتحة دائما اعتبارها سلوك إنساني طبيعي وتصديرها للشرق الاوسط المتحفظ والمتمسك بالقيم والتعليم الدينية علي أنها حرية شخصية.
(الزوج الديوث)
أولا: ما هي دوافع وصفات الرجل الديوث؟ وهل هناك علاج للزوج الديوث أو الذي يرغب بمشاهدة زوجته مع رجل آخر؟
الأسباب والدوافع الكامنة خلف الرغبة بمشاركة أو مبادلة الزوجة، وأبرز أنماط مشاركة ومبادلة الزوجات:

❌ الديوث المراقب: في هذا النمط تكون رغبة الزوج مركزة على رؤية زوجته تمارس الجنس مع رجل آخر، دون أن يشارك هو، وتختلف الرغبات التي تقف خلف هذا النمط من مشاركة الزوجة كما نبين لاحقاً، وقد تتزامن رغبة الزوج في مشاهدة زوجته مع رجل آخر في السرير مع ميول مازوشية من خلال تعذيبه وإذلاله وتعميق شعوره بالإهانة.

❌ مشاركة الزوجة: حيث يشارك الزوج الديوث زوجته مع رجل آخر بشكل ثنائي -الزوج والرجل الغريب والزوجة- بحيث يكونون فاعلين جميعاً معاً، ولهذا النمط من المشاركة أسباب مختلفة عن الديوث المراقب.

❌ تبادل الزوجات: عادة ما يتم تبادل الزوجات بين زوجين وزوجتين، أو أكثر،

ما تزال أسباب التفضيلات والفيتشيات الجنسية مجهولة إلى حد بعيد، وتكاد تكون توقعات وتكهنات أكثر من كونها أسباباً قاطعة يمكن الاعتماد عليها في العلاج مثلاً، ذلك لغياب رابط الحتمية بين السبب والنتيجة، بمعنى أن ضعف الرجل الجنسي قد يكون سبباً لرغبته بمشاركة زوجته مع آخرين، لكن هذا ليس سبباً لازماً، ومشاركة الزوجة ليست نتيجة حتمية للضعف الجنسي، وهلمَّ جرَّ.
ويمكن القول أن لكل نمط من أنماط تبادل ومشاركة الزوجات أسبابه الخاصة المحتملة، ولكل رجل وامرأة يخوضون في المشاركة والتبادل أسباب ودوافع خاصة منها ما يعلمونه تمام العلم، ومنها ما يكون عميقاً دفيناً لا يدركه الأزواج أنفسهم ولا يمكن اكتشافه إلى من خلال التحليل النفسي، لنتعرف معاً إلى أبرز أسباب الرغبة بتبادل الزوجات أو مشاركة الزوجة.

❌ فنتازيا التلصص الجنسي: من أبرز وأهم الدوافع النفسية لمشاركة وتبادل الزوجات هي الرغبة بالتلصص Voyeurism أو مراقبة العملية الجنسية، هذه الرغبة المميزة لدى الشخص بمشاهدة الجنس ومراقبته دون المشاركة الفاعلة أو الممارسة الجنسية، هذا الاضطراب الجنسي مسؤول أيضاً عن حالات مراقبة حمامات النساء والتلصص على غرف تبديل الملابس وحتى مراقبة النساء غير الزوجة أثناء تبديل الملابس أو الاستحمام وغيرها من الممارسات الجنسية المنحرفة.
وفي حالة مشاركة وتبادل الزوجات تكون النشوة الأساسية للزوج الديوث في مشاهدة ومراقبة زوجته مع رجل آخر في السرير، وبطبيعة الحال لا يمكن القول أن التلصص دافع منفرد لمشاركة وتبادل الزوجات، وإنما دافع مهم يتفاعل مع دوافع وتفضيلات جنسية أخرى.

❌ القلق حول القدرات الجنسية: سواء كان هذا القلق مبرراً نتيجة مشاكل صحية يعاني منها الزوج، أو كان قلقلاً وهمياً يتعلق بمتلازمة تشوه الجسد والنظرة السلبية تجاه القدرات الجنسية حيث يعتقد الزوج أنه غير قادر على إمتاع زوجته كما ينبغي؛ في الحالتين يعتبر القلق من القدرات الجنسية من الأسباب التي تدفع بعض الأزواج نحو خيال مشاركة الزوجة.

❌ الخوف المرضي من الخيانة: قد يبدو الأمر غريباً؛ لكن في بعض الحالات يكون تبادل الزوجات أو مشاركة الزوجة مع رجل آخر السبيل لمواجهة الخوف المرضي من الخيانة، حيث يشعر الزوج الديوث أنه يسيطر أكثر على علاقات زوجته الجنسية المحتملة برجال آخرين!.

❌ تنشيط العلاقة الجنسية: نتيجة المنافسة الجنسية بين الزوج والرجل الآخر تتنشط قدرة الزوج الجنسية، حيث أفاد الأزواج الذين مارسوا تبادل ومشاركة الزوجات عن نشاط في قدراتهم الجنسية بعد المشاركة، وقد يعود ذلك إلى منافسة الحيوانات المنوية ودافع الذكورة كما يقترح كريستوفر راين.

❌ التمرد على الممنوع: قد تصل الرغبة في التمرد على القواعد والانخراط في السلوكيات الممنوعة والمرفوضة إلى حد مشاركة الزوجة مع رجل آخر فقط إرضاء للرغبة بالتمرد وكسر التابو، بطبيعة الحال قد تترافق هذه الرغبة مع انحرافات جنسية أخرى، لكن في هذه الحالات تكون الرغبة في كسر المألوف هي الدافع الأساسي.

❌ ازدواجية الجنس: تعرف ازدواجية الجنس Bisexuality أنها وجود رغبة بممارسة العلاقة الجنسية مع الجنس المغاير والمماثل، حيث يرغب الزوج بممارسة العلاقة الجنسية مع شخص من نفس جنسه ومع زوجته في نفس الوقت، تلبية للميول الجنسية المزدوجة ولتفضيلات أخرى في نفس الوقت.

❌ المازوشية الجنسية ومشاركة الزوجة: في كثير من الحالات تكون الدياثة أو مشاركة الزوجة مظهر من مظاهر المازوشية الجنسية أو الرغبة في الإذلال الجنسي والعبودية الجنسية، حيث لا يكون الهدف هو التلصص أو المراقبة أو المشاركة، بل الهدف أن يرى زوجته تذله بعلاقة جنسية مع رجل آخر، وعادة ما تترافق هذه الحالة مع طقوس معينة تعزز حالة الذل اللذيذ بالنسبة للمازوشي.

❌ كره النساء وإذلال الزوجة: بعض الأفكار العميقة لدى الزوج مثل كل النساء عاهرات، النساء خلقن للجنس فقط ويجب ألا يفعلن شيء آخر…إلخ، وكرهه للنساء عموماً ولزوجته خصوصاً ورغبته بإذلالها؛ قد يدفعه نحو خيال مشاركة الزوجة.

🔙 هل هناك علاج للزوج الديوث؟

بصراحة السؤال غريب بعض الشيء، في مجتمعاتنا العربية التي تتسم معظمها بالمحافظة والالتزام لا تبدو فكرة العلاج من الميول الجنسية الغريبة عموماً مطروحة أو مفضلة وخاصة الميول الأشد رفضاً من المجتمع على غرار تبادل ومشاركة الزوجات، إما أن تقبل الزوجة بميول وأفكار زوجها وإما أن ترفض، ولكل خيار من الخيارين تبعاته.
علمياً؛ فإن العلاج النفسي والسلوكي هو الخيار المتاح والأكثر فاعلية للزوج الديوث ولخيالات مشاركة وتبادل الزوجات، فاعلية هذا العلاج موضع نقاش لأنها ترتبط فعلياً بعوامل كثيرة ومتشعبة. مثل العوامل الاجتماعية ومدى تقبل الشريك لرغبات شريكه الجنسية ومدى قدرة المعالج على فهم وتحليل شخصية الديوث والوصول إلى مفاتيح المشكلة، ويأتي العلاج الديني بنفس المرتبة تقريباً بالنسبة للأشخاص المؤمنين.
قلّما يلجأ شخص إلى طلب العلاج من فنتازيا مشاركة الزوجة أو تبادل الزوجات، وذلك بساطة لأن الفتيشية الجنسية والتفضيلات الجنسية تمثل المتعة الأقصى لصاحبها، ومن يرغب أن يتعالج من المتعة؟!، وعادة ما يكون طالب العلاج واقعاً تحت ضغط الشريك أو ضغط اجتماعي أو شعوره العميق بالذنب لأن سلوكه منبوذ اجتماعياً، وهذا ما يفسر انخفاض الاهتمام بعلاج الفتيشيات الجنسية والانحرافات في التفضيلات الجنسية في المجتمعات المتسامحة مع التفضيلات الجنسية المنحرفة أو غير المألوفة، بل حتى إنكار محاولات البحث عن علاج كما هو الحال مع المثلية الجنسية بعد الاعتراف بها كميل جنسي غير قابل للعلاج أو غريزي.

💢 وأخيرا: فإن الرجل الديوث هو المريض الذي يحتاج العلاج والمساعدة وليس المجتمع هم المرضي الذين يتمسكون بالقيم والأخلاق ومعايير المجتمع وتعاليم الأديان السماوية. 💥💥

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى