مصر

الأرصاد تحذر من «نوة القاسم» وارتفاع الأمواج يتجاوز الـ 5 أمتار بالأسكندرية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن نشاط ملحوظ الرياح الجنوبية الغربية، في هذه الساعات، على مسطح البحر المتوسط وتعمل على اضطراب حركة الملاحة البحرية غربا ويصاحب ذلك ارتفاع في الأمواج من (٤:٣.٥)أمتار وتكون سرعة الرياح (٦٠:٥٠كم/س).

وقد نشرت الأرصاد منذ ساعات، إنذارا بحريا، باضطرابات في البحر الأبيض المتوسط، بداية من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس المقبل.

وحذرت الأرصاد، من نشاط للرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة، والتي تتحول لشمالية غربية على البحر الأبيض المتوسط، مما تؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية هناك، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة.

وقالت الأرصاد، إن ارتفاع الأمواج يتراوح بين 3.5 متر وحتى 5 أمتار، وسرعة الرياح تتراوح بين 25 إلي 35 عقدة.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن “نوة قاسم”، تضرب محافظة الإسكندرية هذه الأيام، ويبدو ذلك واضحا في ارتفاع الأمواج لتصل لنحو 5 أمتار، ونشاط رياح على الإسكندرية وعدد من محافظات الوجه البحري، وسينتهي الأمر بسقوط أمطار في ساعات الليل المتأخرة، قد تمتد إلى شرق البلاد.

أوضح شاهين، في تصريح خاص له  أن “البحارة القدامى” هم من أطلقوا أسماء “النوات” وربطها بحالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، موضحًا أن هذه الأسماء هي “أسماء البحارة.

وأكد، أن هناك فرص سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من أقصى غرب البلاد على فترات متقطعة.

وحذر شاهين، من أتربة عالقة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري، بالإضافة إلى نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة من اليوم.

وحذرت الارصاد من وجود شبورة مائية تكون كثيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى