في صحتك

بعد أزمة ياسمين عبد العزيز ماهي أكياس الشكولاتة على المبيض

كتبت / اسراء مدحت

بعد إعلان الفنانة ياسمين عبد العزيز،عن معاناتها من حالة مرضية تدعى “أكياس الشوكولاتة”، خلال استضافتها ببرنامج “معكم منى الشاذلي”،منذ أن كان عمرها 16 عامًا.

و قالت ياسمين في ظهورها الإعلامي الأول عقب الأزمات الصحية التي مرت بها الفترة الماضية، أنها خضعت لست عمليات جراحية، لإزالة هذه الأكياس.

ماهي أكياس الشوكولاتة ؟

اكياس الشوكولاتة الذي يعرف بأنه بطانة الرحم ، هو تكوين أنسجة خاصة في جدار الرحم في الأنسجة والأعضاء خارج الرحم.

و يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي العقم عند عدم معالجته ، وأحيانًا قد يحدث تمزق يعرف باسم رشقات كيس الشوكولاتة ويتطلب جراحة كيس شوكولاتة عاجلة.

على الرغم من أن الانتباذ البطاني الرحمي يحدث غالبًا في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30-40 ، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي عمر.

ما هي الأعراض أكياس الشوكولاتة ؟

عراض مثل آلام البطن ، الحيض المؤلم ، الجماع المؤلم ، الألم أثناء التغوط ، آلام الظهر وكذلك النزيف المفرط ، الحمل الذي يؤدي إلى تكرار الإجهاض والإجهاض ، الحيض غير المنتظم من بين أعراض كيس الشوكولاتة.

يعنون 33 ٪ من النساء ليس لديهن أي أعراض والشخص على دراية بوجود كيس شوكولاتة أثناء الفحوصات الروتينية.

1- ألم في البطن.

2- ألم في الحوض غير مرتبط بالدورة الشهرية.

3- عدم انتظام الدورة الشهرية

4- ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

5- ضعف الرغبة الجنسية.

ما هي أسباب أكياس الشوكولاتة؟

تعمل بطانة هذه الأكياس بالطريقة التي تعمل بها بطانة الرحم، ينمو ثم يتساقط استجابةً لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريًا، وبدلاً من مغادرة الجسم، يصبح هذا النسيج محاصرًا داخل تجويف الكيس، وهنا يمكن أن ينتج عنه التهاب ويعطل المبايض.

كيف يتم علاج أكياس الشوكولاتة؟

كيف يتم تشخيص أكياس الشوكولاتة؟

يعتمد العلاج على عدة عوامل، منها:

1-العمر
2-الأعراض الخاصة
3-ما إذا كان أحد المبيضين أو كليهما مصابًا

و يمكن للعديد من النساء المصابات بها الحمل بشكل طبيعى، كما أنها من الممكن أن تغزو تلك الأكياس أنسجة المبيض السليمة وتلفها والاستيلاء عليها لذا من الممكن أن تهدد الخصوبة.

للمزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى