الدين حياة

تعرف على معاني أسماء رسول الله: صاحب الكوثر

ينشر موقع “الكيان”، لقرائه، معاني أسماء الرسول صل الله عليه وسلم.

في كتاب صدر بعنوان (مع أسماء المصطفى صلى الله عليه وسلم) تأليف المرحوم الشيخ أحمد الشرباصى أمين لجنة الفنوى بالأزهر سابقا وكتب مقدمته فضيلة الشيخ سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق، استعرض فيه المؤلف أسماء الرسول التي تصل إلى أكثر من ثلاثين اسما.

و منها “صاحب الكوثر ” يقول فيه: يقول الله تعالى “يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا”، فمن أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ألقابه الشريفة” صاحب الكوثر “.

وكلمة الكوثر معناها في الأصل الخير الكثير، لأنها مشتقة من كلمة الكثرة، والرجل الكوثر هو الرجل الكثير العطاء.

يقال تكوثر الشئ أي كثر كثرة متناهية ولا شك أن فضل الله تعالى على رسوله فضل عظيم وخيره إليه كثير فقال تعالى في سورة النساء (إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر) أي أنك يا رسول الله فأثرك باق وذكرك خالد إلى ما شاء الله.

الخير الكثير

وروى الإمام البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (لما عرج بى إلى السماء أتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ مجوفا، فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر، إن هذا النهر تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج).

النهر والحوض المورود

وقال العلماء إن هذا النهر سمى بالكوثر لأنه أكثر أنهار الجنة ماء وخيرا، وقيل إنه الحوض المورود في الجنة يوم القيامة حيث يذهب إليه المؤمنون ويستقون منه ومن شرب منه لم يظمأ أبدا، وقد روى الإمام البخارى أن الرسول صلى الله عليه وسلم صعد المنبر وخطب وقال (إن موعدكم الحوض وإنى لأنظر إليه من مقامى هذا).

القران الكريم

وقيل ان الكوثر هو القرآن المجيد لما فيه من أسباب الخير الكثير والفضل العميم، وقيل هو الإسلام لأن دين الله الهادى إلى طريق النجاح والفلاح، وقيل انه النبوة، لأنها كانت فضلا كبيرا على النبى ونعمة جليلة على الناس.

وزير الأوقاف: فهم معاني القرآن الكريم وغاياته ومقاصده أهم أولويتنا الدعوية

ما هي آداب الاستماع إلى القرآن الكريم؟.. الأزهر للفتوى يجيب

وقيل إنه العلم لأنه يفتح أمام الناس أبواب التوفيق والرشاد، وقيل إنه علماء الأمة لأنهم هداتها إلى الاستقامة والتقوى وقيل إنه الخلق الحسن، وإنه أتباع الرسول وأنه نسل النبى وقيل إنه شفاعة الرسول لأمته يوم القيامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى