اقتصاد

كلمة وزير الخارجية بالمنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط

في البداية أعرب سامح شكري عن شكره لحكومة إسبانيا، قائلاً، اسمحوا لي أن أعرب عن خالص الشكر والتقدير لحكومة مملكة إسبانيا والرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط وسكرتارية الاتحاد على جهودهم لعقد المنتدى الإقليمي السادس للاتحاد، وحرصهم على تحقيق مزيد من التواصل والتفاعل بين وزراء الدول الأعضاء بتأمين أفضل ظروف ممكنة للقائنا الفعلي اليوم في برشلونة.

 وأضاف “شكري” لعلي أنتهز هذه الفرصة للإشادة بجهود أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط وسكرتارية الاتحاد في تأمين استمرارية أنشطة الاتحاد وتعزيز العمل المتوسطي بالرغم من التحديات غير المسبوقة والمتصلة بجائحة كورونا على مدار العامين الماضيين.

وتابع؛ نصل اليوم إلى عقد النسخة السادسة من هذا المنتدى تعزيزاً لقيمة التعاون الأورو-متوسطي اعتماداً على القواسم المشتركة فيما بيننا والتزامنا بدوره في تعزيز التعاون الإقليمي في المنطقة، تأسيساً على مبادئ الملكية المشتركة والشراكة المتساوية وتحقيق التوازن بين أولويات وشواغل جنوب المتوسط وشماله بما فيه صالح الجانبين.

ووقال شكري “لقد توافقنا خلال المنتدى الماضي على أولويات خمس للتعاون المستقبلي، البيئة وتغير المناخ، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وخلق فرص عمل للشباب لا سيما في إطار الاقتصاد الأزرق، والإدماج الاجتماعي والمساواة، والتحول الرقمي والحماية المدنية” .

 وأستمر “هي أولويات تتسق مع استراتيجيتنا الوطنية للتنمية المستدامة “رؤية مصر ٢٠٣٠” بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

وقال شكري أنه في أطار العمل المشترك ، قد استطاع الاتحاد من أجل المتوسط، وبرغم تحديات الجائحة، تحقيق الاستمرارية والفاعلية لأنشطته، وعقد عدد من الفعاليات المهمة ومن ضمنها استضافة مصر للمؤتمر الوزاري الثاني للبيئة حيث بعث “إعلان القاهرة” لمؤتمر جلاسجو برسالة تأكيد على أهمية التعاون الإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى