منوعات

كيف وثقت ريانة برناوي تفاصيل رحلتها إلى الفضاء؟.. آخرها فيديو لمكة المكرمة


5 أيام قضتها رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، في الفضاء، وبين الحين والآخر تخرج بتدوينات قصيرة لتوثيق رحلتها للفضاء الخارجي بهدف الاستكشاف العلمي رفقة زميلها رائد الفضاء علي القرني، وكان آخر ما نشرته مقطع فيديو قصير لحظة مرورها فوق مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مكة المكرمة من الفضاء

وشاركت برناوي مقطع فيديو قصير نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «توتير» وتداوله عدد كبير من رواد مواقع التواصل وعلقت عليه رائدة الفضاء قائلة:«بعد ما خلصت تجاربي لليوم صادف مرورنا فوق مكة المكرمة والتي ظهرت كبقعة ضوء في الفضاء».

وأظهرالفيديو تفاعل رائدة الفضاء السعودية مع بقعة الضوء التي ظهرت على المدينة المنورة حيث علقت الريناوي بانبهار شديد قائلة: «ما شاء الله.. تبارك الله».

— RAYYANAH BARNAWI (@Astro_Rayyanah) May 26, 2023

أول تدوينة لـ ريانة برناوي

وكانت أول رسالة عن الرحلة الثلاثاء الماضي؛ إذ قالت رائدة الفضاء ريانة برناوي من الفضاء: «تحية طيبة من الفضاء الخارجي، الآن نعيش حلما كنا لم نتخيل أن يصبح حقيقة»، مضيفة أن النجاح في الوصول إلى الفضاء لا يتمثل لشخصها، بل للحكومة السعودية وللوطن العربي بأكمله، وفقا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وبعدها بأيام، خرجت عبر «تويتر»، قائلة إن الرحلة هي أولى الخطوات في بدء التجارب العلمية، تجربة استجابة الخلايا المناعية للالتهابات باستخدام صندوق التجارب الحية.

معلومات عن ريانة برناوي

وتبحث السعودية ريانة برناوي في عدة مجالات علمية، أبرزها مجال «الخلايا الجذعية»، بعد أن درست علم الهندسة الوراثية وعلم الأنسجة وتخرجت في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا.

وأصبحت رائدة الفضاء السعودية وزميلها علي القرني، وهو طيار حربي في الأساس، أول مواطنين من المملكة العربية السعودية يشاركان في مهمة استكشافية إلى محطة الفضاء الدولية بعد سابقة سجّلها الأمير سلطان بن سلمان عام 1985.

وقبل أيام وصلت برناوي ورفيقها في الرحلة على متن كبسولة تابعة لشركة «سبايس إكس» إلى محطة الفضاء الدولية، في إطار مهمة خاصة تنظمها شركة «أكسيوم سبايس» الأمريكية.

وانطلقت الرحلة التي تحمل اسم «اكس-2» قبل أيام، وهي مهمة خاصة تتوجه إلى محطة الفضاء الدولية وتأتي للمرة الثانية، بعدما انطلقت المهمة الأولى في أبريل 2022، ويمضي الطاقم 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، حيث يفترض أن يجروا حوالي 20 اختبارًا علميًا أثناء إقامتهم، واحد منها يتعلّق بدراسة سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى