منوعات

ما سبب تكرار العواصف الترابية خلال شهر؟.. أستاذ علوم بيئية يوضح


ظواهر جوية عديدة تشهدها البلاد منها حدوث موجة حارة ونشاط لحركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة بداية من اليوم الأربعاء، وعلى مدار 3 أيام، لتنتهي يوم الجمعة المقبل، وذلك حسب ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية في بيان رسمي لها، إذ من المتوقع أن يسود طقس معتدل في الساعات الأولى من الصباح، حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

ويسأل عدد كبير من المواطنين عن سبب  تكرار تعرض البلاد لهذه الظواهر الجوية خاصة أن في بداية الشهر نفسه شهدت البلاد عاصفة ترابية هبوب العواصف الترابية في كافة الأنحاء، الذي  أجاب عنه الدكتور محمد محمود أستاذ علوم البيئة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» قائلا إن التغيرات المناخية لها دور كبير في حدوث هذه العاوصف الترابية بشكل متتكرر، وذلك بسبب حدوث حالة من التذبذب.

سبب تكرار العواصف الترابية 

وتابع أستاذ علوم البيئة أن تأثير التغيرات المناخية زادت في السنوات الأخيرة عن معدلها الطبيعي وهذا ما يسبب حدوث تغيرات في الجوي وأيضا يسبب فروق في الضغط الجوي وحدوث تيار هوائية تتسبب في  العواصف الترابية: «التغيرات المناخية أدت إلى تذبذب في درجات الحرارة، يعني ممكن نلاقي الجو مرة بقى 36 وتاني يوم بقى 42».

هيئة الأرصاد الجوية 

وعلى الجانب الأخر كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن سبب تكرار العواصف الترابية  موضحه أن من المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية، والسمة الرئيسية له هي تكون المنخفضات الجوية السطحية «الخماسينية» غرب البلد ويكون مركزها الصحراء الغربية.

يصاحب تلك المنخفضات انخفاض في مستوى الضغط الجوي، وأيضا ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تتجه للداخل وتعمل على انخفاض وتدهور في مستوى الرؤية الأفقية، ويؤدي إلى تسجيل أعلى درجة حرارة في فصل الربيع.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى