دنيا الفن

مركز منار الثقافي في الكويت يكرم اسم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب

اختتم برنامج “زادُه الخيال” الذي أطلقه مركز منار الثقافي في الكويت، ليكون رحلة مليئة بالفن والجمال مع موسيقار الأجيال.

ويتكون البرنامج من محاضرتين، الأولى كانت مع الباحث الموسيقي د. سعد الله آغا القلعة من جمهورية مصر العربية. قام القلعة بتحليل موسيقي لمجموعة كبيرة من أعمال الموسيقار محمد عبدالوهاب منها: يا دنيا يا غرامي، أيها الراقدون، حكيم عيون.

 ثم استقبل البرنامج أسئلة الجمهور وكان من ضمنها سؤاله عن الصراع حول النجومية بين محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش. وأن التعاون الفني بين هؤلاء النجوم غير ممكن بسبب هذ الحالة التنافسية. وأعطى القلعة أكثر من مثلل مثل: الإعلان عن تعاون فني فريد الأطرش  وعبدالحليم، الذي يرى القلعة أنه كان لتنشيط الإعلام. كما تطرق القلعة إلى موضوع الاقتباسات والاتهامات التي وجهت إلى موسيقار الأجيال بالسرقة؛ وقال أن عبدالوهاب حاول عدم مخالفة القانون الذي وضعته جمعية المؤلفين والملحنين الذي يسمح باقتباس ثمانية مازورات.

أما المحاضرة الثانية والختامية كانت مع الناقد السينمائي محمود قاسم من مصر وحملت عنوان “سينمائيات محمد عبدالوهاب” حيث تناول قاسم بالتفصيل أفلام محمد عبدالوهاب الغنائية، وأن الكفة كانت دائمًا لصالح الأغنية على حساب القصة التي غالبًا تكون بسيطة الحبكة. وأشار كذلك إلى ظهوره بشخصيته الحقيقية في فيلمين هما غزل البنات؛ وقدم فيه أغنية “عاشق الروح”. ومنتهى الفرح حيث غنى فيه “هان الود”.

وأقيم على هامش البرنامج معرض مصغّر احتوى على صور نادرة لموسيقار الأجيال من أفلامه وكذلك مجموعة كتب تناولت سيرته وفنّه. انتهى البرنامج بتكريم الضيفين الكبيرين من قبل مديرة المركز ألطاف المطيري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى