الرئيسيةمصر

من أسوان إلى سيناء | سيول تجتاح المحافظات والخسائر ضخمة

تعرض عدد من محافظات الجمهورية، لهطول كثيف من لأمطار، مما تسبب في توقف حركة الملاحة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة السيول في المحافظات التي تعرضت لهطول الأمطار.

رصد موقع بوابة  “الكيان” المحافظات التي تعرض لهطول الأمطار، وتسببت في خسائر نتيجة لكثافتها.

أسوان

أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته بوقف حركة الملاحة النهرية في مجرى نهر النيل من أسوان إلى إدفو شمالاً، وأيضاً ببحيرة ناصر.

 بجانب قيام إدارة المرور بغلق الطرق السريعة مؤقتاً بعد إنعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الترابية والأمطار التي أدت لانخفاض مستوى الرؤية وخاصة أمام حركة المركبات برياً و البواخر السياحية والدهبيات والمراكب الشراعية ومراكب الصيد والعبارات والمعديات الخاصة نيلياً.

 وناشد محافظ أسوان المواطنين بالالتزام بمنازلهم وتجنب مواقع وجود الأشجار والهوائيات الكهربائية، بالإضافة إلى أهمية ألتزام سائقى المركبات والسيارات المختلفة بوقف التحرك والتهدئة للحد من الحوادث المرورية وللحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين.

وأكد ً أن هناك تواصلا مستمرا من خلال غرفة العمليات الرئيسية مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات الأخرى لمتابعة الموقف أولاً بأول والتي تم تخطر حتى الآن بأي حوادث. 

كما شهدت المحافظة، هبوب عاصفة ترابية مصحوبة  بسقوط أمطار غزيرة، وهو ما تسبب في انهيار جزئي لعدد من المنازل المبنية بالطوب اللبن بعدد من قري المحافظة.

كما تسببت  في وقف حركة الملاحة النهرية والملاحة ببحيرة ناصر ، كما أصيبت حركة الموصلات بالطرق الرئيسية والداخلية بالشلل.

 كما تسبب في سقوط أشجار وأعمدة إنارة وخروج بعض محطات التغذية عن الخدمة وهو ما ترتب علية انقطاع التيار الكهربائي لعدة ساعات، بالإضافة لوقوع  ٣وفيات و٤٥٠ مصاب بلدغات العقارب.

وتابع المحافظ، أيضا الجهود الجارية لاحتواء تداعيات تعرض عدد من مراكز ومدن المحافظة لعاصفة ترابية وأمطار رعدية غزيرة ومتوسطة نتيجة سوء الأحوال الجوية.

ووجه بتكثيف أعمال سيارات الشفط والكسح والمدمجة بإجمالى 12 سيارة ، مع فتح أغطية البالوعات لسحب المياه المتراكمة من الشوارع، بجانب رفع الأشجار وأعمدة الإنارة لتسهيل الحركة المرورية

كما قام المحافظـ، بالاطمئنان على انتظام عمل الأقسام الطبية بمستشفى وعيادات التأمين الصحى ، وخاصة الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال المبتسرين والطوارئ وبنك الدم والأشعة المقطعية.

 مع توافر أمصال العقارب والثعابين والأكسجين المسال ومياه الشرب والكهرباء في ظل تشغيل مولدات الإحتياطى ” الديزل ” بجميع المستشفيات ومحطات رفع الصرف الصحى.

البحر الأحمر

تابعت الوحدة المحلية لمدينة القصير، اليوم السبت، حالة الطرق الرئيسية المؤدية للمدينة، حيث أكدت إدارة الأزمات بالوحدة المحلية،  سقوط أمطار خفيفة بداخل المدينة ولاتوجد تجمعات كبيرة للمياه، وأمطار غزيرة  شمال قرية الحمراوين وتحديدًا بوادي أبو حمرة أدت إلى سيول، ولم يتم تأثر الطريق الرئيسى بأى أضرار.

كما تابعت إدارة الأزمات  الطرق جنوب المدينة، للوقوف على آثار الأمطار.

وشهدت المنطقة سقوط أمطار غزيرة من الكيلو ١٠ إلى منطقة الشيخ مالك، أدت إلى سريان المياه بالوديان فى اتجاه البحر ولم يصاحبها أي تأثير.

وكان اللواء أشرف البيه، رئيس مدينة القصير، أوضح أن هناك غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة، ومتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة.

وأكد جاهزية المعدات والأفراد حال وجود أي أزمات بالمدينة.

وتهيب الوحدة المحلية لمدينة القصير، بسائقى المركبات، توخي الحذر وعدم السير على الطرق السريعة خلال سقوط أمطار، وذلك حرصا على سلامتهم.

وفي هذا الصدد أعلن اللواء ياسر شعبان، رئيس مدينة سفاجا، اليوم، أنه كلف لجنة الأزمات بالوحدة المحلية لمدينة سفاجا، بمتابعة استعدادات مستشفى سفاجا المركزي، ورفع درجة الاستعداد القصوى بها تحسبًا لسوء الأحوال الجوية، وفقا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأكد شعبان أن الإدارة الصحية بسفاجا برئاسة  مدير الإدارة أكدت توافر جميع أدوية الطوارئ والأمصال، خاصة أمصال لدغات “العقرب، والثعبان”، والمستلزمات الطبية اللازمة بالمستشفى.

وتم حصر ١٠٥٢ مصل كلب، و١٣٠ لقاح كلب، و ٤٢ مصل عقرب ومصل ثعبان، و٣٠مصل تيتانوس، و لقاح تيتانوس، فضلاً عن توافر ٥١ سرير و ٧ أسره بغرف العناية المركزة.

  ‏  ‏

وأضاف رئيس المدينة، أن غرفة العمليات منعقدة على مدار ٢٤ ساعة وعلى اتصال دائم بغرفة الطواري والعمليات بالمحافظة ومديرية الصحة، والتنسيق مع هيئة الإسعاف، وذلك تحسباً لسوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس.

 وشدد  شعبان، على مسئول الإسعاف بضرورة التأكد من جاهزية كافة سيارات الإسعاف لتغطية أحياء وقرى المدينة،  تنفيذاً لتوجيهات اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، لكافة الجهات المختصة برفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أى أزمات محتملة. 

جنوب سيناء

أما في جنوب سيناء، فق شهدت مدينة دهب، اليوم السبت، هطول أمطار غزيرة ، وتلبدت السماء بالغيوم، وأعلنت الوحدة المحلية للمدينة حالة الطوارئ القصوى.

وقال اللواء عارف عبد العزيز، رئيس مدينة دهب، إن المدينة شهدت هطول أمطار غزيرة،  وجرى الدفع بسيارات لشفط المياه بشوارع المشربية واللايت هاوس، والمليل، وإضافة إلى تعزيز الشوارع الرئيسية بماكينة الكابوتة “مواتير عائمة” للتخلص من مياه الأمطار. وفتح بلاعات الصرف الصحي لصرف مياه الأمطار.

وأكد رئيس المدينة في تصريح له اليوم، أنه جرى تكليف معدات الحملة بمناطق إحداثيات السيول تحسبًا لحدوث سيول، على جانب آخر أعلنت الوحدة المحلية لمدينة نويبع بجنوب سيناء، اليوم السبت حالة الطوارئ القصوى عقب تعرضها لحالة من الطقس السيئ.

وفي السياق ذاته قال اللواء محمد شعير، رئيس مدينة نويبع. إن المدينة تعرضت اليوم لحالة عدم استقرار في الطقس، وظهرت غيوم خفيفة في السماء، وجرى رفع درجة الاستعداد القصوى تحسبًا لحدوث أي طوارئ.

وأكد رئيس المدينة في تصريح اليوم، أن المدينة استعدت بكامل طاقتها لمواجهة أي طوارئ، وجرى تطهير مخرات السيول والبالغ عددها 4 مخرات، إضافة إلى المخرات التي توجد بالطرق الدولية الواقعة في نطاق المدينة.

وأوضح أنه جرى التنسيق مع كافة الجهات المعنية، ورفع جاهزية معدات الحملة للتحرك الفوري حال حدوث سيول، والعمل على مدار 24 ساعة داخل غرفة عمليات مجلس المدينة لمتابعة مجريات الأمور، والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.

وأشار إلى أن حركة الملاحة بميناء نويبع تسير بشكل طبيعي، وكافة الطرق الدولية التي تربط المدينة بالمدن الأخرى تعمل بشكل طبيعي.

وقال خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن بعض مدن المحافظة تعرضت لهطول أمطار استمرت لنحو 25 دقيقة، منها سانت كاترين، ودهب، ونويبع، ونتج عن الأمطار بمدينة نويبع حدوث سيل خفيف بعد أن تجمعت مياه الأمطار بمنطقة وادي وتير، ولم يسبب أي خسائر مادية أو بشرية.

وأوضح المحافظ في تصريح له، أن جميع الطرق والموانئ البحرية تعمل بشكل طبيعي، وجرى إعلان حالة الطوارئ القصوى بكافة المدن، والدفع بسيارات لكسح المياه داخل المدن التي تعرضت لسقوط الأمطار.

سوهاج

كما تعرضت أيضا بعض المناطق في سوهاج لهطول الأمطار، وقالت الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج، إنها تتابع مع غرفة الطوارئ بالمديرية لحظة بلحظة منذ بدء موجة عدم استقرار الأحوال الجوية بالمحافظة.

وأكدت جاهزية جميع المستشفيات والأطقم الطبية، وتوافر جميع أدوية الطوارئ والأمصال باستقبال المستشفيات.

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو العرشي وكيل مديرية الصحة ومدير غرف الطوارئ، أنه لا توجد أي إصابات بقرية أولاد يحيي الحاجر الواقعة علي الظهير الصحراوي لسلاسل جبال البحر الأحمر، والتي تشهد عدم استقرار في الطقس منذ الأمس.

جدير بالذكر، أن مديرية الشئون الصحية بسوهاج، رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات، منذ صباح اليوم تحسبًا لتقلبات في الأحوال الجوية بالمحافظة.

قنا

أما في محافظة قنا، فقد قرر أشرف الداودي محافظ قنا غلق طريقىّ قنا – الأقصر الصحراوى الشرقى وقفط – القصير، بسبب سوء الأحوال الجوية وتراكم كميات المياه بها، نتيجة سقوط سيول من سلاسل جبال البحر الأحمر.

 جاء ذلك عقب مروره على الطرق الصحراوية للتأكد من صلاحيتها للاستخدام من عدمه.

وقال محافظ قنا، إن  قرار غلق الطرق جاء بعد التأكد من صعوبة السير عليها فى ظل الأحوال الجوية غير المستقرة، وسقوط السيول من سلاسل جبال البحر الأحمر.

وأوضح أن المياه غمرت طريق قنا – الأقصر الصحراوى الشرقى، وعلى الفور تم الدفع بمعدات التدخل السريع ومجموعة من اللوادر لعمل سدود ترابية على جانب الطريق ومنع تدفق المياه تمهيدا لإعادة فتحه مرة أخرى.

وأشار إلى أنه تم غلق الطرق كإجراء احترازى للحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم المادية وسيتم إعادة فتحها فور تحسن الأحوال الجوية وإزالة آثار الأمطار والسيول.

وأضاف الداودي أنه انتقل علي الفور لموقع الحدث برفقة عدد من القيادات التنفيذية للإشراف على عمليات إقامة السدود الترابية اللازمة لمنع تسرب المياه إلى الطريق السريع.

كما ناشد محافظ قنا المواطنين بضرورة استخدام الطريق الزراعى إلى مدينة الأقصر كبديل للطريق الصحراوى.

وأكد أن جميع الأجهزة التنفيذية تتابع الموقف عن كثب لتوفير البدائل المناسبة للمواطنين واحتواء الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى