حوادث و قضايا

من هو الأسقف في الكنيسة؟

البوابة القبطية

ارشيف
ارشيف

تابع أحدث الأخبار
عبر تطبيق
google news

من هو الأسقف في الكنيسه؟ الأسقف كلمة في الأصل يونانية (episcopos) و معناها حرفيا: ‘الناظر من فوق’ .

 و عمله في الأصل عمل الديدبان أي الحارس أو الرقيب  الذي يتطلع من أعلى سور المدينة  فإذا رأي العدو مقبلا” نفخ في البوق أو دق الأجراس تنبيها” للملك و أهل المدينة حتى يتهيأوا لحماية المدينة من العدو القادم عليها.

 لذلك كان من أهم مؤهلات الأسقف أن يكون (صاحيا” ) أي ساهرا”  يقظا”. و أما اصطلاحيا” فالأسقف هو الراعي الاكبر للايبارشيه أو المقاطعه او الإقليم، و هو رئيس الكهنه في الإقليم و القائد الأعلى المسيحي فيه. 

و لذلك يعد صاحب الكرسي في الإقليم. و الكرسي يشير الي مسؤليته العامه. و منه اخذ كرسي الاستاذيه في الجامعة.

 و الكنيسة التي يقوم فيها كرسي الأسقف تسمى  ‘كاتدرائيه’ و هي مشتقه من الكلمه اليوناني  كاتدرا  ( katherdra ) اي الكرسي  و الكرسي بمعني المسؤليه الرعويه. ورد في الكتاب المقدس بالنسبه لموسى النبي كما قال المسيح  ” لقد جلس الكتبه و الفريسيون على” كرسي موسى ” ( مت ٢٣؛ ٢)و بالنسبه للملك داود النبي ” كرسي داود “(لو  ١ :٣٢)، ( ار ٢٢ :٣٠)

. ثم لأن الأسقف هو الراعي الأكبر في الايبارشيه فله وحده أن يحمل (العصا) التي تسمى أيضا  ب” عصا الرعاية “، و هي أيضا” ترمز إلى عصا الراعي التي يهش بها على الغنم ليمنعها من الضلال.

الجدير بالذكر أن تلك المعلومات ذكرت في موسوعة الأنبا غريغوريوس جزء ١٧  ص ١٥٤ و ١٥٥ (  تأملات و تعليقات على سفر أعمال الرسل و بعض رسائل القديس بولس).

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى