كُتاب الكيان

أشرف فرج يكتب: بهتيم في قبضة «النباشين»

انتشرت في الفترة الأخيرة، في منطقة بهتيم بشبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، القمامة بشكل كثيف في الشوارع والميادين بنطاق حي شرق شبرا الخيمة.

الأمر الذي دفع الكثير للتساؤل عن وجودها بكثرة دون وجود حلول جزرية لها من قبل الحي أو المحافظة، مما دفع “نباشين القمامة” للانتشار بكثافة في المنطقة للسيطرة على بؤر القمامة واحتلال الأماكن والساحات، للتربح من وراء القمامة.

ظاهرة انتشار النباشين ليست بجديدة، لكن في بهيتم تحتل مكانة كبيرة وتسيطر بشكل كبير على الشارع، مما تمثل القمامة أهمية كبيرة لهم، والاستفادة الكبرى التي يتربحون من وراء جمعها، حيث يوجد في القمامة كنزا بالنسبة لهم من المخلفات المتواجدة فيها.

الحياة اليومية للنباشين تبدأ منذ الصباح الباكر للتحضير، وتبدأ ساعات العمل أو الجمع في منتصف اليوم، وحتى الليل، لجمع أكبر كم من البلاستيك والحديد والألومنيوم، وجميع ما يصلح للبيع كا خردة، والمخلفات الأخرى التي تحقق مكاسب مالية كبيرة بالنسبة لهم.

وذات يوما، صادفت الظروف أن أقابل أحد النباشين في الطريق، وتحدثت معه عن طبيعة عمله، فقال لي: “أنا باخد أجر خمسين جنيها في اليوم لجمع البلاستيك والحديد وأي شيء يصلح للبيع كاخردة من القمامة..  وبروح بيه لتاجر الخردة وباخد تمن الحاجة منه.. وهناك من يعمل بأجر يومي خمسين جنيها في اليوم، مقابل جمع أزايز الزيت والبلاستيك وأي شيء يصلح للبيع ويكون فيه فايدة”.

الغريب في الأمر أن بؤر القمامة الكبرى تتجاوز تقريبا العشرين، أو أكثر، وفي كل مكان تجمع تجد النباشين تسيطر عليه من خلال تجمعهم فيه، والبعض منهم يأخذه مأوى لهم طوال اليوم، دون وجود حلول من الحي أو المحافظة للقضاء على هذه الظاهرة التي تسيطر على الشارع وتتعدى أيضا على الطرق العامة للمصلحة والمنفعة الشخصية التي تثير الشك في استمرار تواجدهم دون القضاء عليهم بشكل نهائي أو اتخاذ قرار حاسم ضدهم.

إن مشكلة القمامة من المشاكل الكبرى التي تواجه محافظة القليوبية، وتنتشر بكثافة كبيرة في منطقة بهتيم، لما تمثل من كثافة سكانية كبيرة، دون وجود جامعي القمامة من المنازل، وهي المشكلة الكبرى التي تعاني منها المنطقة منذ عقود طويلة.

أما ظاهرة النباشين، فيه من الظواهر التي أصبحت تؤثر على الشارع بشكل كبير، مما تساهم في انتشار بؤر القمامة بشكل أكبر وأوسع على الطرق من طريقة النبش التي يستخدمونها للحصول على ما يحتاجونه منها.

هل سيتخذ حي شرق شبرا الخيمة قرارا صارما للقضاء على هذه الظاهرة بالتنسيق مع محافظة القليوبية والجهات المعنية؟.. أسئلة كثيرة تدور في أذهان أهالي المنطقة للقضاء على ظاهرة النباشين وتوفير وسائل لجمع القمامة من المنازل والقضاء عليها في الشارع بشكل نهائي لعودة الشكل الجمالي للمنطقة مرة أخرى، وللحد من انتشار الأوبئة والأمراض من كثرة القمامة في الشوارع والميادين الرئيسية ببهتيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى