كُتاب الكيان

د.محمد طلعت يكتب.. هل ينجو طبيب واقعة السجود للكلب من العقاب؟

تُرى ما هى العقوبة؟ وهل ستصل إلى السجن فى حالة تنمر طبيب على الممرض في واقعة اسجد للكلب؟

هل سينجو الطبيب أو يفلت من القانون بإعتزاره أم سينتهى الأمر لمحاكمته وتوقيع عقوبة السجن والغرامة؟

تدور كل هذه التساءلات فى ذهن الرأى العام مؤخراً بعد انتشار فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي لأحد الأطباء المشهورين فيديو يطلب فيه هذا الطبيب من أحد الممرضين السجود لكلبه والإعتذار له علي خلفية إهانه الأخير للكلب

 كان ذلك بمعاونة أحد موظفي المستشفي التي يعمل بها الممرض

تم القبض على الطبيب والمشاركين فى الواقعة وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة اتهامات كان من بينها جريمة التنمر علي ممرض بالمستشفي ممن لهم سلطة عليه.

عقوبة التنمر

  لعلني بعد هذه الواقعة، أعترف بأن المشرع المصري أحسن صنعاً، عندما أدخل الي الترسانة العقابية في مصر نصاً جديداً.

أضاف المشرع للمادة 309 ب مكرر  من قانون العقوبات، بالقانون رقم 189 لسنة 2020 ، والتي تعاقب صراحة علي كل فعل أو سلوك يشكل صورة من صور التنمر.

 و تنص هذه الماده علي أنه ” يعد تنمراً كل قول أو استعراض قوة أو سيطرة للجاني أو استغلال ضعف للمجني عليه أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوي الاجتماعي بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شانه او اقصائه من محيطه الاجتماعي.

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة اشد منصوص عليها في أي قانون آخر يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة الاف جنيه ولا تزيد علي ثلاثين الف جنيه او باحدى هاتين العقوبتين

وتكون العقوبة الحبس مده لا تقل عن سنه وبغرامة لا تقل عن عشرين الف جنيه ولا تزيد علي مائة الف جنيه او باحدى هاتين العقوبتين ، اذا وقعت الجريمه من شخصين او اكثر ، او كان الجاني من اصول المجني عليه او من المتولين تربيته او ملاحظته او ممن لهم سلطة عليه او كان مسلما اليه بمقتضي القانون او بموجب حكم قضائي او كان خادما لدي الجاني”

وبحسب النص، نجد المشرع المصري عدد صور التنمر واشكاله، فمنها التنمر الجسدي والذي قد يتحقق عن طريق التحرش الجنسي والاعتداء البدني، والتنمر اللفظي كالسخرية والحط من قدر شخص والتقليل منه، ومنها التنمر الاجتماعي وتتحقق هذه الصورة من خلال الحديث عن شخص معين وانتقاده او اطلاق الشائعات التي تؤثر علي سمعته او تؤثر عليه في البيئة المحيطه به، بقصد تشويه صورته امام الناس ورفض الاختلاط معه، والتنمر العرقي يتحقق من خلال انتقاد الشخص من حيث الملبس او اللون او الدين . والتنمر الالكتروني وتتحقق هذه الصورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونيه. ويتضح من هذه الصور ان التنمر  سلوك ينطوي علي شعور  عدائي تجاه الضحية.

السلطة والنفوذ

ولعل أكثر صور التنمر قسوة وألما هي تلك التي تقع علي الطفل أو تلك التي تتحقق عن طريق استغلال السلطة والنفوذ في بعض الأعمال، وما واقعة الطبيب الذي تنمر بالممرض مستغلا نفوذه وسلطته عليه منا ببعيد، حيث يعجز في هذه الصورة المجني عليه عن الرد او اتخاذ موقف ما تجاه ما يحدث وهو ما يخلف لديه آثار نفسية بالغة القسوة، تحتاج الي فترة زمنية طويلة لعلاجها.

والسؤل هنا، ما هو العقاب الذي ينتظر الطبيب المتنمر؟ يبدو لنا ان الطبيب المتنمر سيخضع في العقاب إلي الفقرة الثالثة من المادة 309 ب مكرر وهي التي تعاقب علي التنمر في صورته المشدده وبالتالي يعاقب الطبيب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن سنه وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد علي مائة الف جنيه ، أو باحدى العقوبتين  لتوافر ظرفين مشددين اولهما، ان الجريمة وقعت من الطبيب ومعاونه اي وقعت من شخص أو أكثر ، والظرف المشدد الثاني المتوافر في حق الطبيب المتنمر أنه مِن مَن لهم سلطة علي الممرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى