منوعات

“سنووايت” الفتاة الصغيرة تحتفل بعيد ميلاها الـ84

يمر اليوم 84 عاما علي ظهور “سنووايت والأقزام السبعة” علي شاشات السينما، وهو فيلم رسوم متحركة أمريكي، أنتجته شركة والت ديزني في العام 1937م.

يُعد الفيلم هو الأول من نوعه كفيلم رسوم متحركة طويل بهوليوود، والفيلم مُقتبس من قصة “بياض الثلج” للأخوين “غريم” التي ظهرت في عام 1812م، وهي قصة تعود جذورها إلى التقاليد الأوروبية.

وقد أحرزت “سنو وايت والأقزام السبعة” الشهرة عن سابقيها؛ بسبب أثرها الشديد على جمهور الولايات المتحدة والخارج؛ وذلك بسبب عمل العديد من الفنانين في ديزني.

بالنسبة للجمهور والنقاد يعتبر الفيلم علامة بارزة في عالم الرسوم المتحركة والسينما، حيث توالت الابتكارات التقنية والفنية المتقدمة والمستخدمة في هذا الفيلم.

وتقدر ميزانية إنتاجه نحو 1.48 ميلون دولار أمريكي، ويعتبر رقماً قياسياً في هذه الفترة، وكانت أرباح الاستثمار الذي حققته الشركة المؤسسة من قبل والت ديزني كبيرة،.

وذلك أيضاً في أول عرض للفيلم؛ مما يجعل الفيلم يكون قد حقق نجاحاً لا يمكن إنكاره، حيث تخطت إيراداته 66 مليون دولار.

وشارك في الفيلم بالأداء الصوتي أدريانا كاسيلوتى، لوسيل لافرنى، روى أتويل، بينتو كولفيج، أوتيس هارلان، سكوتي ماثارو، بوت جيلبير، جيمي ماكدونالد،هاري ستوكويل.

نال “والت ديزني” جائزة أوسكار شرفية عن هذا الفيلم؛ كونه أول فيلم طويل للرسوم المتحركة، ولم ينل الجائزة والتي تمثل تمثال الأوسكار فحسب.

 وإنما تسلمه بصحبة سبعة تماثيل أخرى صغيرة الحجم كناية عن “بيضاء الثلج والأقزام السبعة”، كما رُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لجائزة أفضل موسيقى.

تم دبلجة هذا الفيلم مرتين للغة العربية، الأولى كانت باللهجة المصرية وتمت في السبعينيات، والثانية بالعربية الفصحى وتمت في عام 2015م.

وكان الأداء الصوتي في الدبلجة المصرية للفنانة فاطمة مظهر في دور “سنو وايت، فيما قدمت السيدة رتيبة الحفني الأداء الغنائي لسنو وايت، بالإضافة إلى كبار الفنانين مثل: ملك الجمل ، مرفت سعيد ،عبد الوارث عسر فى دور الراوي ، أحمد راضي، جمال إسماعيل، سعيد خليل، سامي طموم، وتولى مهمة إخراج النسخة العربية المخرج الكبير أحمد كمال مرسي، شيخ المُدبلجين قديمًا وصاحب أول تجربة تعريب صوتي كامل في الوطن العربي في منتصف الأربعينيات.

يعتبر فيلم “سنو وايت والأقزام السبعة”، أول فيلم لشركة والت ديزني حصلت  النسخة العربية، علي عرض لأول مرة في السينمات عام 1975م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى